أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشكلات في الفم تستوجب التوجه للطوارئ فورًا

07:58 م السبت 26 فبراير 2022
5 مشكلات في الفم تستوجب التوجه للطوارئ فورًا

مشكلات الأسنان الطارئة

كتبت- ياسمين الصاوي:
في أغلب الأحيان، يتجاهل البعض الأعراض التي تظهر في الفم، مثل ألم الأسنان واحمرار أو انتفاخ اللثة أو غيرها، لكن ربما تحدث بعض العلامات التي تستوجب ضرورة التوجه للطوارئ على الفور تجنبًا للتعرض لأي مضاعفات صحية خطيرة.
يستعرض "الكونسلتو" عددًا من المشكلات التي قد تصيب الفم وتستدعي التوجه للطوارئ فورًا، حسبما نشر موقع "WebMD".

أمراض في الأسنان تحتاج التدخل فورًا

1-تورم الوجه بسبب الخراج

من الممكن أن يؤدي خراج اللثة إلى تلف في أنسجة الفم والمنطقة حول الأسنان، وربما يسبب تورم وانتفاخ في الوجه يصاحبه ألم شديد، وفي حال تركه دون علاج، فإنه ينتشر مسببًا تعفن الدم الذي قد يهدد الحياة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة الناتجة عن الإصابة بحالات صحية مزمنة.

2-عض حاد في اللسان أو الشفاه

في بعض الأحيان، يقوم الشخص بعض اللسان أو الشفاه عن طريق الخطأ، وهو أمر ليس مقلقًا في حد ذاته، وسرعان ما يختفي من تلقاء نفسه، لكن في حال كان حجم الجرح الناتج عن العض أكبر من نصف سم أو حدث نزيف مستمر بالشفاه أو اللسان لمدة 10 دقائق أو أكثر دون توقف، فلا بد من التوجه إلى الطوارئ على الفور.

3-حروق في الفم

في حال تناول أطعمة شديدة الحرارة في الفم، يحدث حرق في أطراف الفم واللسان مسببًا ظهور بثور مؤلمة يمكن علاجها من خلال الغرغرة بالماء المالح عدة مرات واستعمال مسكن الألم، لكن في حال استمرار البثور فترة طويلة تتعدى الأيام مع الشعور بالألم أو انفجارها ودخول عدوى من خلالها، فلا بد من التوجه للطوارئ على الفور.

4-ألم لا يمكن تحمله

يلجأ البعض لتناول المسكنات عند الشعور بألم في الأسنان، لكن مع استمرار الألم رغم تناول الأدوية الممكنة، فإن الأمر يعني وجود مشكلة في عصب أو جذور الأسنان تستدعي العلاج على الفور تجنبًا لحدوث أي مضاعفات صحية.

5-كسر حاد في الأسنان

في حال حدوث كسر ترك أطراف حادة في السن، فلا بد من التوجه للطوارئ، لأن تلك الأطراف الحادة قد تدمر الأنسجة الناعمة الموجودة في الخد من الداخل أو اللسان أو الشفتين أو اللثة، ما يسبب حدوث نزيف وجروح.
وفي حال المعاناة من ألم حاد بعد كسر السن ونزيف مستمر لمدة 10 دقائق أو أكثر، إلى جانب حدوث تورم وانتفاخ في الوجه، فمن الأفضل التوجه للطوارئ.
ويترك السن المكسور الباب مفتوحًا أمام أي عدوى بكتيرية للدخول إلى العصب، ما يستدعي إجراء حشو الجذور، لذا عند حدوث كسر في السن، يجب المضمضة بالماء المالح لتطهير الفم، ووضع كمادات باردة على الوجه لعدم حدوث أي تورم، ثم وضع الجزء المكسور في الماء المالح أو الحليب حتى يقوم الطبيب المختص بالعلاج في أسرع وقت ممكن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية