أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 نصائح للوقاية من وصول التسوس للعصب

01:37 م الإثنين 11 أبريل 2022
6 نصائح للوقاية من وصول التسوس للعصب

تسوس الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد تسوس جذور الأسنان أمرًا مزعجًا، حيث يشعر المريض بألم حاد لا يهدأ إلا مع تناول المسكنات وربما يمنع من النوم والراحة وممارسة الحياة اليومية.

يتطلب علاج هذه الحالة زيارة عيادة الطبيب 3-4 مرات للتخلص من التسوس وتركيب الحشو والطربوش، لكن في جميع الأحوال، تبدو الوقاية خير من العلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية عددًا من النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من تسوس جذور الأسنان، حسبما نشر موقع "Health line".

1-الحفاظ على نظافة الفم

يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يوميًا، ولا سيما قبل الذهاب إلى الفراش وبعد تناول أي وجبة على خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وكذلك عدم وصول التسوس إلى الجذور.

2-استعمال منتجات غنية بالفلورايد

يعد الفلورايد أحد الوسائل الفعالة في محاربة تسوس الأسنان والوقاية من ظهوره أيضًا.

وكانت دراسة جديدة أجريت عام 2020، قد كشفت أن المنتجات الغنية بالفلوريد مثل المعجون أو الجل أو شطف الفم بماء مزود بنسبة عالية من الفلورايد، يمكن أن تكون فعالة جدًا في تقليل مخاطر تسوس جذور الأسنان.

وينصح أيضًا بتنظيف الأسنان بمعجون يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا بعد الأكل أو شرب العصائر والمشروبات المحلاة.

3-استعمال الخيط الطبي

يساعد خيط الأسنان على إزالة بقايا الطعام المتراكمة ولا تستطيع الفرشاة الوصول إليها، حيث تسبب نمو البكتيريا لتتغذى على هذه البقايا، ثم تسبب شقوق في الأسنان حتى تصل إلى العصب.

اقرأ أيضًا: بعد حشو العصب.. إجراءات ضرورية يجب اتباعها

4- مضغ اللبان

من الأفضل أيصًا مضغ علكة خالية من السكر، حيث تشير الأبحاث إلى أنها يمكن أن تقلل البكتيريا الموجودة في الفم التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، وذلك من خلال زيادة إفراز اللعاب.

5-تناول الأطعمة والمشروبات الصحية

يراعى الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الحلويات والكربوهيدرات والأطعمة والمشروبات الحمضية والمشروبات الغازية، لأن كل هذه الأشياء تساعد على نمو البكتيريا داخل الفم وضعف طبقة المينا التي تحمي السن من التسوس والكسر، ومن ثم يمكن أن تزيد مخاطر التعرض لتسوس جذور الأسنان، لذا يجب التقليل منها.

6-عدم إهمال علاج التسوس

في حال ظهور تسوس بالسن، فلا بد من زيارة عيادة الطبيب المختص لإزالة التسوس وتركيب حشو مناسب في أقرب وقت ممكن، أما في حال تأخر أو إهمال علاج تسوس الأسنان، فإن المشكلة تصل إلى العصب فيما بعد مسببة ألم شديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية