أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب حساسية الأسنان في الشتاء

05:27 م الإثنين 25 ديسمبر 2023
أسباب حساسية الأسنان في الشتاء

حساسية الأسنان

كتبت- ندى نجيد:

تؤدي برودة طقس لتعرض البعض للإصابة بالحساسية، وتُعتبر حساسية الأسنان في فصل الشتاء من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثيرون.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية أسباب الإصابة بحساسية الأسنان، ونصائح للتغلب عليها في فصل الشتاء، وفقًا لما نشره موقع "Healthsite" .

أسباب الإصابة بحساسية الأسنان في فصل الشتاء

السبب الرئيس وراء الحساسية هو انكشاف طبقة العاج الموجودة على الأسنان، ويعود ذلك إلى عدة أسباب، ومنها:

1. التعرض للهواء البارد

يمكن أن يتسبب التعرض للهواء البارد في حدوث حساسية في الأسنان، خاصةً إذا كانت طبقة العاج مكشوفة.

ونظرًا لتوسع وانكماش الأسنان بسبب التغيرات في درجة الحرارة، ويمكن أن تسبب هذه التغيرات حساسية وعدم الراحة. لتجنب ذلك، ويُفضل تغطية الفم في الطقس البارد أو استخدام واقي الفم، ويعتبر استخدام معجون الأسنان المخصص للحساسية حلاً فعالًا في مثل هذه الحالات.

2. جفاف الفم

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى جفاف الفم، مما يزيد من حساسية الأسنان، ويلعب اللعاب دورًا هامًا في حماية الأسنان وتحييد الأحماض، ولذا قد يزيد نقص اللعاب من حدوث حساسية الأسنان.

وللتغلب على ذلك، يُفضل شرب الماء بانتظام واستخدام اللعاب الاصطناعي أو العلكة الخالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب.

3. تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة

يمكن أن يسبب تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة حساسية في الأسنان، لذلك يُفضل تناول الأطعمة في درجة حرارة معتدلة، وتجنب تناول الأطعمة أو المشروبات شديدة البرودة أو الحرارة.

4. عادات الضغط على الأسنان

يمكن أن يزداد صرير الأسنان المرتبط بالتوتر خلال الشهور الباردة، مما يؤدي إلى تآكل المينا وحساسية الأسنان. يُنصح بتعلم تقنيات تقليل التوتر واستخدام واقي ليلي لحماية الأسنان أثناء النوم.

5. تغييرات في روتين العناية بالفم والنظام الغذائي أثناء العطلات

خلال فصل الشتاء، قد يقوم الأشخاص بتغيير روتين العناية بالفم، مما يؤدي إلى عدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة أو إهمال نظافة الفم.

ومن المهم الاستمرار في اتباع روتين ثابت للعناية بالفم، مع استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد واستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية