أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعرف شخصا بلوني عينين مختلفين؟.. إليك السبب

05:04 م الإثنين 15 يناير 2018
هل تعرف شخصا بلوني عينين مختلفين؟.. إليك السبب

كتبت- رغدة مرزوق:

هل تعرف شخصا يمتلك عينان بلونين مختلفين؟، إذن عليك أن تعلم أنه لا يعاني من مشكلة بصرية، وأن اللون المختلف لعينيه لا يؤثر سلبا على حدة بصره، إنه فقط من أصحاب الهيتروكروميا «Heterochromia»، والتي تعني تغاير تلون القزحيتين، وهو مصطلح يستخدم في وصف من لديهم قزحية إحدى العينين بلون مختلف عن الأخرى، وهي ليست من أمراض العين، بل قد تعطي صاحبها مظهرا مميزا.

ومن المصطلحات الأخرى التي تطلق على تلك الظاهرة «heterochromia iridis» و«heterochromia iridum» وتشير« iridum» و«iridis» إلى قزحية العين، وهي بنية دائرية رفيعة تحيط بحدقة العين وتحتوي على المادة الملونة «Melanin» التي تعطي الأعين الألوان المختلفة، وتحدد نسبتها لون عين الشخص سواء كان أزرق، أخضر، عسلي، أو بني، وتحتوي العين البنية على أعلى نسبة ميلانين أما الزرقاء فتحتوي على أقل نسبة.

أنواع الهيتروكروميا

هناك ثلاثة أنواع من الهيتروكروميا، وتعتمد على مكان تواجد اللون المختلف، وهم:

الهيتروكروميا الكاملة «Complete heterochromia»: وهى عندما يختلف لون قزحية العين تمامًا عن لون قزحية العين الأخرى.
الهيتروكروميا الجزئية «Partial heterochromia/Sectoral heterochromia»: وذلك عندما يكون لجزء من القزحية لوناً مختلفاً عن لون القزحية السائد في نفس العين، وقد يحدث في عين واحدة أو في الإثنين.

الهيتروكروميا المركزية «Central heterochromia»: وفي هذا النوع من تغاير تلون القزحيتين، يتخذ الجزء الداخلي من القزحية لونًا مختلفًا عن لون القزحية الخارجي.

العوامل المسببة

قد يولد الطفل بهذا التغاير، أو يظهر ويصبح واضح في مرحلة الطفولة عندما تحصل القزحية على كمية كاملة من الميلانين، وتُسمى تلك الحالات بتغاير تلون القزحية الخلقي «congenital heterochromia»، وغالبًا ما يكون سببه عامل وراثي وجيني، وهناك كثير من أنواع وأسباب تغاير تلون القزحيتين الأخرى، وتشمل أسباب إصابة الأطفال به، ومنها:

متلازمة هورنر (Horner’s syndrome): ويحدث نتيجة خلل في مسار أعصاب الدماغ والوجه والعين بجانب واحد من الجسم، وتشمل أعراضه صغر حجم بؤبؤ العين، وارتخاء في جفن العين، وانخفاض التعرق في الجزء المتأثر من الوجه.

متلازمة واردنبرغ (Waardenburg syndrome): وهي حالة وراثية يمكن أن تسبب فقدان حاسة السمع وحدوث تغيرات في الشعر والجلد ولون العينين.
متلازمة ستيرج ويبر (Sturge-Weber syndrome): ومن أعراضه ظهور وحمة أرجوانية اللون على الوجه منذ الولادة، ويكون سببها عادة مشكلات في بعض الأوعية الدموية، بجانب أعراض مثل النوبات والتشنجات واختلاف لون العينين.

متلازمة بري رمبيرج (Parry-Romberg syndrome):هي حالة ينتج عنها تجعد الجلد بجانب واحد فقط من الوجه.

ويسمى تغاير تلون القزحيتين الذي يظهر مع مرور الوقت بتغاير تلون القزحيتين المكتسب «acquired heterochromia»، وتشمل أسبابه حدوث إصابات بالعين، التهاب القزحية، أو تناول بعض أدوية المياه الزرقاء.

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين لديهم تغاير بتلون القزحيتين، لا يعانون من أي أعراض، وليس لديهم أي مشكلات بأعينهم أو بصحتهم العامة، ومع ذلك، قد تكون الهيتروكروميا علامة أو عرض لحالة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية