أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة المناعة بـ«التهاب العصب البصري»؟

07:18 م الأحد 28 يناير 2018
ما علاقة المناعة بـ«التهاب العصب البصري»؟

التهاب عصب العين

كتبت- منى سعيد

«التهاب العصب البصري».. إحدى المشاكل التي تصيب العين وقد يؤدي إلى العمى المؤقت أو الدائم إذا لم تُعالج بشكل صحيح وسريع، وعادة ما يصيب الأشخاص من 20 إلى 50 عامًا.

ويقول الدكتور محمد حامد، استشاري طب وجراحة العيون، أن العصب البصري عبارة عن مجموعة من الألياف التي تنتقل المعلومات من العين إلى المخ والعكس، وهذه الألياف مغلفة بمادة «الميالين» وتشبه الدهون، وعندما يحدث الالتهاب فتُضر هذه المادة، ما يُعيق وصول الإشارات إلى المخ فيهدد المريض بالعمى أو فقدان القدرة على تحرك العين أو تمييز الألوان.

 

العصب البصري


الأكثر عرضه

ويضيف «حامد» أن مرضى التصلب المتعدد – وهو مرض يسبب ضرر الأعصاب في المخ والنخاع الشوكي- أكثر عُرضه لهذه الحالة، بالإضافة إلى بعض المصابين بالأمراض المناعية، مثل مرضى الذئبة الحمراء.

ضعف النظر بداية المشكلة

تبدأ أعراض الإصابة بضعف النظر وتشوشه، ما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية والتي عادة ما تكون في إحدى العينين، أو وجود نقطة مظلمة، ويمكن أن تستمر لمدة أسبوعين أو أكثر، فضلًا عن الشعور بألم عند التحرك وفقدان القدرة على تمييز الألوان، خاصة الدرجات.

ويقول الدكتور كريم سلام، أستاذ طب العيون بكلية طب جامعة الأزهر، إن تناول بعض أدوية المضادات الحيوية قد يسبب التهاب العصب البصري، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الفيروسات مثل فيروس الهربس.

التهاب عصب العين2


وعادة ما يكون فقدان النظر الناتج عن التهاب العصب البصري هو عرض مؤقت ويتحسن بعد فترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 أسبوعًا حتى دون تلقي العلاج، لكن في بعض الحالات يكون فقدان النظر دائم، لذلك يجب الفحص لدى الطبيب.

المناعة قد تكون السبب

ويوضح د. كريم أن السبب المؤدي لذلك لا يُعرف غير أن البعض يرجعها إلى الجهاز المناعي عندما يهاجم مادة الميالين.

العلاج

يؤكد «سلام» أن علاج تلك الحالة يتوقف على معرفة سببها الرئيس، سواء كان مرض التصلب المتعدد أو الذئبة الحمراء، ويكون العلاج أيضًا بالكورتيزون بإعطائه عن طريق الفم أو الوريد حسب الحالة وما تستدعيه.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية