أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لتأخر الكشف عن مشكلات عيون الأطفال

04:34 م الإثنين 29 أكتوبر 2018
مضاعفات خطيرة لتأخر الكشف عن مشكلات عيون الأطفال

1-3 (18)

كتب – مصطفى عريشة:

الكشف الدوري على العين من أهم خطوات الكشف المبكر عن مشكلات ضعف النظر وكسل العين عند الأطفال، ويجب إجراء الكشف الطبي على العين عند سن دخول المدارس "6 سنوات"، لأن الطفل يبدأ في تمييز الأشياء وتحصيل المعلومات ووجود مشكلات بالعين لن يساعده على تطوير مهاراته.

قال الدكتور وليد حازم عطية، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن الكشف على العين للأطفال ضروري عند سن دخول المدارس وبالتحديد عند 6 سنوات، فالطفل يبدأ في هذا السن تمييز الأشياء حوله فيساعد الطبيب في الكشف ويمكنه معرفة فتحات العلامات الخاصة بقياس النظر.

وأضاف عطية، أنه مع دخول الأطفال المدارس يحتاج الأطفال التركيز على ما يتم شرحه على السبورة كما يحتاجون لكتابة الواجبات المنزلية، ما يعد مؤشرا لتقييم حالة النظر، مشيرا إلى أن كثير من مشكلات الاستيعاب وتحصيل المواد الدراسية تكون بسبب عدم رؤية الطفل جيدًا لما يكتب على السبورة وبالتالي ضعف التركيز وتشتت الانتباه.

مشكلات العيون الشائعة لدى الأطفال في سن المدرسة:

- قصر النظر

- طول النظر

- ضعف قوة الإبصار

- كسل العين

- الاستجماتيزم

- أمراض العين الوراثية

- المياه البيضاء الخلقية

أوضح عطية، أنه في حالة معاناة الطفل من مشكلة في النظر يتم استخدام النظارة الطبية، مع مراعاة اختيار النظارات البلاستيكية التي لا تسبب مخاطر للطفل أثناء اللعب ولا تتعرض للكسر فلا تؤذي الطفل.

مخاطر تأخر الكشف عن مشكلات العيون

وشدد عطية، على أهمية الكشف المبكر على عيون الأطفال للكشف عن أي مشكلات يواجهونها، خاصة أن بعض المشكلات لا يمكن تحديدها من خلال شكوى الطفل، فقد يكون هناك كسل في إحدى العينين دون أن يشعر وتكون الرؤية جيدة لدى الطفل وهنا الخطورة أكبر من ضعف النظر العادي الذي يمكن اكتشافه بعد عام أو عامين.

ولفت عطية، إلى أن كسل العين قد لا يكتشفه المريض في سن مبكر، وقد يكتشفه البعض عند سن الثلاثين أو الأربعين، ما قد يسبب فقدان الرؤية بالعين المصابة تماما.

وكشف أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العيني، أن تجاوز الطفل 12 عام دون علاج العين الضعيفة قد يقضي على الأمل في الاستجابة للعلاج، لأن مركز الإبصار داخل المخ يتكون في الفترة من 11 إلى 12 عام، وبعد ذلك لا يمكننا إعادة العين المصابة بالكسل للعمل بشكل فعال.

وأوضح عطية، أن علاج كسل العين يتم بارتداء النظارة وعمل تمرينات للعين الضعيفة من خلال تغطية العين السليمة والنظر بالعين المصابة بالكسل، لمدة تتراوح من ساعتين إلى 6 ساعات حسب كل حالة لمدة طويلة لإجبار مركز الإبصار في المخ على الاعتماد على تلك العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية