أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تباعد الجفون يسبب مضاعفات خطيرة.. كيف نتعامل معه؟

06:10 م السبت 24 نوفمبر 2018
تباعد الجفون يسبب مضاعفات خطيرة.. كيف نتعامل معه؟

فحص العين

كتب– مصطفى عريشة

ينظر كثيرون إلى الأشخاص الذين ينامون وأعينهم مفتوحة بشكل ساخر دون معرفة خطورة تلك المشكلة الصحية التي تحدث بسبب تباعد الجفون، فما أسبابه؟

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن تباعد الجفون حالة مرضية تحدث لعدة أسباب على رأسها الأشخاص الذين يعانون من كبر حجم كرة العين فلا يتمكن المريض من غلق الجفون على العين أثناء النوم ويظل جزء مفتوح من العين، ويُقال عن هذا المريض إنه ينام وعينه مفتوحة، لافتًا إلى أن تلك المشكلة يولد بها الطفل وتعد من العيوب الخلقية، ومع النمو ربما يصبح الجفن طبيعيًا.

أضاف الهباق، أن هناك أسباب أخرى لعدم إغلاق الجفن على العين من بينها ضعف عضلة الجفن فعندما يكون المريض مرهقًا فلا يتمكن الجفن من الانغلاق جيدًا على العين، أما في الحالات العادية لا يتعرض لتلك المشكلة.

النوم-بأعين-مفتوحة

أكد الهباق، أن مشكلة الجفون المتباعدة تسبب جفاف للعين أثناء النوم، وقد تصل مضاعفات تلك المشكلة إلى الإصابة بقرح القرنية لذا لا يجب الاستهانة بالأمر، والتعامل معه بجدية.

اقرأ أيضًا:أسباب انتفاخ الجفون.. معظمها لا يخص العيون

أوضح الهباق، أن علاج الجفون المتباعدة يكون من خلال استخدام "جل" مرطب يوميًا، بالإضافة إلى استعمال القطرات المرطبة في النهار بسبب تعرض العين للجفاف أثناء النوم.

وأشار الهباق، إلى أنه في حالة كانت الجفون متباعدة كثيرًا والفتحة الموجودة أثناء النوم كبيرة ننصح بضرورة استخدام غطاء للعين "أي باتش" قدر الإمكان حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات.

ولفت الهباق، إلى أنه في بعض الأحيان قد نمنح المريض فيتامينات لتقوية الأعصاب حتى نحصل على نتائج أفضل في العلاج ونحمي العين من الجفاف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية