أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. 7 عادات خاطئة تؤدي إلى شيخوخة عينيك

10:08 ص الإثنين 10 ديسمبر 2018
انتبه.. 7 عادات خاطئة تؤدي إلى شيخوخة عينيك

تجاعيد العين

كتبت- ياسمين الصاوي

تزداد فرص شيخوخة العين وظهور التجاعيد على الجفون مع التقدم في العمر، إلا أن ممارسة بعض العادات اليومية الخاطئة ربما يعجل بظهور هذه العلامات في سن مبكر.

هناك بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى شيخوخة العين، وفقًا لما نشره موقع "all about vision"، منها:

1- فرك العينين

يؤدي فرك العينين إلى كسر الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد، مسببا ظهور هالات سوداء وجحوظ العين وتدلي الجفون، ويعد الجلد المحيط بالعينين من أولى المناطق بالوجه التي تظهر عليها علامات التقدم في العمر.

2- حقن البوتوكس

تعمل حقن البوتوكس وعمليات تجميل الجفون على استعادة شباب وحيوية الوجه، لكن تجنب هذه الأمور يعد الخيار الأفضل، حيث يؤدي شد وسحب الجلد المحيط بالعينين إلى تهدله وظهور علامات الشيخوخة عليه بعد انتهاء مدة الحقن.

3- نسيان نظارة الشمس

يسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس إلى تدمير العينين والجفون، وظهور حروق الشمس في الجلد المحيط بالعين، وربما تسبب سرطان العين والضمور البقعي وغيرها، لذا ينصح بارتداء النظارة الشمسية المناسبة التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100% عند التعرض للشمس.

4- التدخين

يضر التدخين صحة جميع أعضاء الجسم بما فيها العينين، مسببا أمراض خطيرة مثل جفاف العين والضمور البقعي وإعتام عدسة العين والتهاب القزحية، وترتفع معدلات إصابة المدخنين بالعمى 4 مرات مقارنة بغير المدخنين.

اقرأ أيضًا: 5 عادات شائعة تنقل الأمراض للعين

5- النظام الغذائي السيء

تناول الوجبات السريعة وعدم وجود كمية كافية من الفواكه والخضروات في النظام الغذائي اليومي، يعني عدم الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة لصحة العين، لذا يراعى تناول الخضروات الورقية والفواكه الملونة والأسماك لحماية العين من علامات التقدم في العمر والمشكلات الصحية الناتجة عن نقص العناصر الغذائية.

6- السهر

يؤدي السهر أو عدم كفاءة النوم إلى احمرار العين وظهور بقع دموية داخلها وهالات سوداء على الجفون وضبابية الرؤية وجفاف وظهور التجاعيد حولها.

7- قلة شرب المياه

ينتج عن قلة شرب الكمية الموصى بها من المياه (8 أكواب) وتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إلى جفاف العين وعدم القدرة على إنتاج كمية كافية من الدموع لترطيبها واحمرارها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية