أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. 8 علامات تشير لمعاناة طفلك من مشكلة في العين

10:31 ص السبت 15 ديسمبر 2018
انتبه.. 8 علامات تشير لمعاناة طفلك من مشكلة في العين

علامات تدل على مشكلة أو ضعف النظر عند الطفل

كتبت– أميرة عبد الرازق

قد يتعرض الأطفال لمشكلة تؤثر على أعينهم، وهناك بعض الخطوات التي تساعد كل من الوالدين على اكتشاف أي مشكلة في نظر الطفل، سواء في مرحلة المدرسة أو قبلها.

في الأساس يجب أن يخضع الطفل لفحص العين في سن 6 أشهر وعندما يتم ثلاثة سنوات، وبعد ذلك يخضع لاختبارات منتظمة بعد أن يصل إلى سن المدرسة، وفقًا لموقع "All About Vision"، ويمكن للوالدين اكتشاف مشكلات الإبصار لدى طفلهم إضا كان:

1- يجلس قريبًا من التلفاز

إذا رأيت طفلك يجلس قريبًا جدًا من التلفاز أو يقرب الكتاب كثيرًا من وجهه حتى يستطيع الرؤية، فيجب أن تدرك أن هناك مشكلة في عين الطفل.

2- يفرك عينيه باستمرار

غالبًا ما سيفرك الطفل عينيه إذا كان مرهقًا أو يشعر بالضيق، ولكن إذا لاحظت أنه يفرك عينيه عندما يحاول التركيز على شيء ما أو عندما يكون في حالة نشاط، فهذا يدل على مشكلة ما في العين.

اقرأ أيضًا: للأطفال.. إطارات نظارات معدنية تناسب الوجه (صور)

3- استخدام الإصبع عند القراءة

عندما يبدأ الطفل بتعلم القراءة والكتابة فسوف يستخدم إصبعه لتحديد موضع الكلمات حتى لا يفقدها، ولكن مع الوقت يجب أن يتعلموا التركيز وعدم فقدان أماكن القراءة.

إذا كان طفلك يستمر في استخدام إصبعه في القراءة كثيرًا ولا يتطور فيجب أن تذهب به إلى طبيب العيون.

4- حساس للضوء

ستعلم أن طفلك يواجه مشكلة في عينيه إذا كان حساسًا للأضواء الداخلية أو ضوء الشمس أو فلاش الكاميرا، مع العلم أن الأطفال الذين لديهم حساسية شديدة للضوء يمكن ان يصابوا بالصداع والغثيان.

5- يغلق عين واحدة للقراءة أو المشاهدة

إغلاق عين واحدة عند القراءة أو مشاهدة الكمبيوتر مثلًا، يشير لمشكلة تقول أن العينين لا يستطيعان العمل معا في نفس الوقت، وهي مشكلة تسمى "قصور التقارب".

6- درجات أقل من المعتاد

لا تغضب من طفلك إذا كان يحصل على درجات أقل من المعتاد بالنسبة له، فربما يكون لديه مشكلة في عينيه فلا يستطيع رؤية ما تكتبه المعلمة على السبورة أو لا يستطيع متابعة دروسة كما يجب، والحل بسيط في نظارة طبية.

7- يتجنب استخدام الكمبيوتر

جميع الأطفال يعشقون التكنولوجيا، لكن إذا لاحظت أن طفلك يتجنب الجلوس أمام الكمبيوتر، فهذه علامة على أن التكنولوجيا تؤذي عينيه، والأفضل الذهاب به إلى الطبيب.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل لطفلك.. الليزك أم العدسات اللاصقة؟

8- يميل برأسه لمشاهدة السبورة

هذه النقطة يجب أن تلاحظها معلمة الفصل، فإذا رأت أن الطفل يواجه مشكلة في رؤية السبورة ويميل برأسه للأمام كي يتابع الدرس، فيجب أن تنقله لمكان أقرب حتى لا تحدث معه مشكلة في الامتحانات القادمة، كما يجب أن تخبر والديه ليتابعوا معه عند الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية