أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب انفصال الشبكية وطرق الوقاية منه وعلاجه

11:29 ص السبت 17 فبراير 2018
أسباب انفصال الشبكية وطرق الوقاية منه وعلاجه

كتب - مصطفى عريشة:

يتعرض كثيرون للإصابة بالتهابات حادة في العين وخاصة في الشبكية، وربما يتطور الأمر لحالات انفصال في الشبكية نتيجة لأسباب مختلفة أبرزها، إصابات العين أو بعض الأمراض، ومعظمها يحتاج إلى التدخل الجراحي.. فما أسباب انفصال الشبكية وما هي طرق علاجها والوقاية منها؟

الدكتور حسام فرج، استشاري طب وجراحة العيون، يقول إن الشبكية تنفصل من مكانها الطبيعي الملتصق بالمشيمة بسبب قطع في الشبكية أو شد وضغط على الشبكية أو التهاباتها، وتأتي نتيجة إصابة في العين وربما لوجود عيب خلقي يسبب ضعف الشبكية، وأحيانًا تكون بسبب بعض أمراض العيون، أو في حالة وجود تيلفات في الجسم الزجاجي للعين تضغط على الشبكية.

ويوضح «فرج»،أن العلاج يكون بالليزر في مراحله الأولى، وفي حالات أخرى يتم حقن غاز مخصص داخل العين كما يمكن العلاج بالتبريد، وفي بعض الحالات يتم استئصال الجسم الزجاجي، وهو عبارة عن مادة هلامية داخل العين واستئصالها يكون الهدف منه الوصول للتليفات لإزالتها.

ونفى «فرج» ما يُشاع أن الحزن والبكاء يؤثرا على العين، وأكد فقط أن القيام بعادات سيئة مثل "اللطم" على الوجه يؤدي إلى إصابة في العين.

ونصح «فرج» بتجنب إصابات العين لأصحاب قصر النظر الشديد لأن الشبكية لديهم تكون ضعيفة ويكونوا عرضة أكثر لحدوث الانفصال الشبكي، على عكس غيرهم من الناس.

واستعرض «فرج» طرق تشخيص الانفصال الشبكي، وأبرزها شعور الإنسان بقطع مفاجئ للنظر وكأن ستار أُنزل أمام عينه، وأحيانًا يرى الإنسان جزء من الرؤية في حال حدوث انفصال جزئي.

وأكد استشاري طب وجراحة العيون ضرورة علاج الانفصال فورًا في خلال أسبوع على الأكثر لأنه في حال تركها تحدث تليفات أكبر والعلاج يكون أصعب، لأن الشبكية تتغذى من المشيمة التي تلتصق بها، فعندما تنفصل عنها تتوقف التغذية ما يؤدي إلى تدمير الخلايا الموجودة في الشبكية لأنها حساسة جدًا، وحتى بعد إجراء العملية لا تعمل بكفاءة جيدة.

ويقول الدكتور حسن السيد الباز، أستاذ طب جراحة العيون بجامعة الأزهر، إن انفصال الشبكية سببه التهاب العين والجروح في شبكية العين بالإضافة لمرض السكري، وزيادة الشيخوخة الخاصة بالشبكية لكبار السن.

ويضيف «الباز» أن علاج انفصال الشبكية تتم من خلال عمليات جراحية لإزالة المياه الموجودة تحت الشبكية وإعادة تثبيت الشبكية بالليزر وهذا يتم بشكل أساسي مع معظم الحالات باستثناء أصحاب بعض الأمراض مثل السكري.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية