هل تُنذر البقع السوداء أو البنية في بياض العين بمشكلة؟

07:29 م السبت 03 مارس 2018
هل تُنذر البقع السوداء أو البنية في بياض العين بمشكلة؟

بقع سوداء في بياض العين

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

تظهر أحيانًا بقعة سوداء في بياض العين عند البعض، وفي بعض الحالات الأخرى يمكن أن تنتشر أكثر من بقعة ليبدو الأمر أكثر إزعاجًا للشخص الذي يعاني من هذه المشكلة.

أمر طبيعي أم مؤشر خطير؟

يقول الدكتور أيمن جعفر، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، إن البقع التي تظهر في بياض العين يمكن أن تكون سوداء أو رمادية اللون، وفي أحيان أخرى تكون بنية، وترجع إلى وجود فتحات داخل العين تدخل فيها الأوعية الدموية، ويخرج من هذه الفتحات خلايا صبغية تؤدي لظهور هذه البقع أو النقط في بياض العين.

ويمكن لهذه البقع أن تظهر منذ ولادة الطفل وفي بعض الأحيان لا تُلاحظ إلا بعد مرور عدة أشهر، أو حتى يبلغ عامًا كاملًا من عمره، لتبدو كحسنة أو وحمة رمادية أو بنية داخل العين، وقد تتواجد في العين منذ فترة لكن تكون شفافة غير ظاهرة لتبدأ في الظهور مع سن البلوغ وتأخذ اللون الغامق.

زيارة الطبيب أمر ضروري

يؤكد «جعفر» أن هذه البقع تكون في الغالب أمرًا طبيعيًا لا يستدعي القلق، لكن في الوقت نفسه لابد من زيارة الطبيب، لأنها في أحيان أخرى يمكن أن تكون مؤشرًا لوجود أورام حميدة أو خبيثة في العين، خاصة إذا صاحبها أعراض أخرى كألم في العين، أو احمرار، أو حكة، محذرًا من إهمال الذهاب للطبيب، لأنها إذا كانت ناتجة عن وجود ورم فإهمال علاجها يسبب ضعف النظر ومضاعفات أخطر تصل لفقدان الرؤية.

هل يمكن علاجها؟

البقع الموجودة في بياض العين يمكن أن تُشفى تلقائيًا إذا لم تكن ناتجة عن وجود مشكلة مرضية، وحتى إن لم تُشف تلقائيًا فهي لا تسبب أي مشاكل أو مضاعفات، لكن إذا كانت تمثل إزعاجًا للشخص الذي يعاني منها فيمكن إزالتها جراحيًا.

يشير «جعفر» إلى ضرورة  التدخل الجراحي لإزالة الورم في الحالات المرضية الناتجة عن وجود أورام في العين، فضلًا عن استخدام قطرات موضعية تكون بمثابة علاج كيماوي، لكنها علاج مكمل وليس أساسي، مؤكدًا أنه لابد من إجراء فحوصات كثيرة للعين أولًا لتحديد ما إذا كانت هذه البقعة أمر طبيعي أم مرضي.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية