هل تسبب بعض العادات الخاطئة الإصابة بسرطان العين؟

08:54 م السبت 12 مايو 2018
 هل تسبب بعض العادات الخاطئة الإصابة بسرطان العين؟

سرطان العين

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون

يعتبر سرطان العين من الأمراض الخطيرة، وتنتشر التحذيرات حول دور العادات الخاطئة مثل النظر في أشعة الشمس المباشرة، وعدم ارتداء نظارات للوقاية من الأشعة في الإصابة بسرطان العين.. فما مدى دقة هذه التحذيرات؟

قال الدكتور شريف جمال الدين، أستاذ طب وجراحة العيون بطب قصر العيني، إن سرطان العين من الأورام النادرة التي تصيب بعض المرضى،وأوضح أستاذ طب وجراحة العين، أن أورام العين تنقسم إلى نوعين:

-أورامالميلانوما

وهي نوع من الأورام يصيب الخلايا الصبغية الميلانية في العين، وعادًة يصيب الورم عين واحدة، وانتشاره بسيط جدًا في خلايا العين، وأكثر الفئات عرضة للإصابة به كبار السن فوق عمر 70 عامًا.

-أورام شبكية العين

وهي أكثر الأورام خطورة لأنها تصيب شبكية العين، ومن المحتمل أن ينتشر ليصيب العصب البصري ثم يصل إلى المخ، وغالبًا يصيب الورم عين واحدة ولكن قد يصيب العين الأخرى بنسبة 30%، وتصيب أورام شبكية العين الأطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات.

أعراض سرطان العين:

أوضح الدكتور شريف جمال الدين، أعراض أورام العين عند كبار السن والأطفال، وهي:

1- عدم وضوح الرؤية.

2- انحراف العين (حول) عند الأطفال.

3- ظهور بياض في بؤبؤ العين.

أسباب الإصابة بسرطان العين

نفى أستاذ طب وجراحة العين، أن بعض العادات الخاطئة مثل تعرض العين إلى أشعة الشمس وعدم ارتداء نظارة يعرض العين لخطر الإصابة بالسرطان.

وأضاف أن السبب هو الاستعداد الوراثي بسبب زواج الأقارب، وخلل الجينات الذي يسبب السرطان.

علاج سرطان العين

أوضح الدكتور شريف جمال الدين، أن علاج سرطان الخلايا الصبغية عند الكبار يكوب بإزالة الأنسجة المصابة من العين، فيمّا يكون علاج الأورام الشبكية عند الأطفال باستئصال العين.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية