أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. إرشادات يجب اتباعها لحماية عينيك

12:46 م الجمعة 17 أغسطس 2018
لمرضى السكري.. إرشادات يجب اتباعها لحماية عينيك

2018_4_12_17_38_56_506

كتب– مصطفى عريشة

يؤثر السكري على أعين المصابين به خاصة بعد وقت طويل من الإصابة، ويسبب السكر مشكلات للعين تؤدي إلى حدوث ضعف تدريجي للنظر، وهناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لتجنب تلك المشكلات.

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن مرض السكر يمثل خطورة على العين خاصة إذا كان المريض يعاني منه منذ فترة، وتخبط منحنى السكر وعدم انتظام هو أخطر ما في الأمر.

وأضاف مأمون، أنه في حال ضبط المريض لنسبة السكر في الدم فإن نسبة المضاعفات تنخفض إلى الربع عن المريض الذي لا يحافظ على ضبط مستوى السكر، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات كبيرة للعين، وضعف تدريحي للنظر.

وأوضح مأمون، أن السكر يؤدي إلى ارتشاح الشعيرات الدموية الموجودة في الشبكية لذا يحدث رشحًا في قلب نسيج الشبكية ويصبح مشابهًا لقطعة الإسفنج المليئة بالمياه، أو أحيانًا يحدث رشح دهني تترشح فيه دهون الدم داخل نسيج الشبكية، لافتًا إلى أن ذلك يحدث نتيجة عدم قدرة الشعيرات الدموية للمريض على الحفاظ على سوائل الدم بداخلها، وتخرج السوائل إلى نسيج الشبكية فتؤدي للارتشاح، وهذا له تأثير سلبي على النظر.

وأكد مأمون، على وجود علاج حديث لحالات ضعف النظر التدريجي الناتجة عن تأثيرات الإصابة بمرض السكري، ويمنح العلاج في صورة حقن يحصل عليها المريض بنظام محدد، ويتم حقنها في قاع العين وتحسن النظر، لأنها تعمل على ضبط وظيفة الشعيرات الدموية وهي عبارة عن أجسام مناعية تواجه البروتينات التي تؤدي إلى اضطراب الشعيرة الدموية وتسبب ارتشاح، موضحًا أن مشكلة هذا العلاج أن تأثيره يمتد بحد أقصى إلى شهرين فقط ويجب الحصول عليه مرة أخرى.

وشدد مأمون على ضرورة اتباع الإرشادات اللازمة لتجنب تأثير مضاعفات مرض السكري على العين، وهي.

إرشادات لحماية العين من السكر

- ضبط ضغط الدم.

- ضبط مستوى السكر في الدم.

- ضبط نسبة الدهون في الدم.

- علاج أي مشكلات في الكبد.

- علاج أي مشكلات قد تحدث في الكلى.

- فحص قاع عين روتيني لاكتشاف أي تغيرات في العين مبكرًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية