أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتداء نظارات الشمس ليلا.. هل يضر؟

07:55 م السبت 19 يناير 2019
ارتداء نظارات الشمس ليلا.. هل يضر؟

ارتداء نظارات الشمس ليلا

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتاد البعض ارتداء النظارات الشمسية ليلا كنوع من التحلي بمظهر خارجي محبب لهم أو لحماية العين من الأتربة والغبار في بعض الأحيان، لكن هل يمكن أن يؤثر هذا السلوك على سلامة العين وجودة الرؤية؟

صممت النظارات الشمسية بهدف حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية للشمس والتي يمكن أن تؤدي إلى الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، فضلا عن تقليل حدة الوهج والقدرة على الاستمتاع برؤية أكثر راحة خلال ضوء النهار الساطع، وبالتالي فهذه النظارات ليست مخصصة للاستخدام ليلا.

تنخفض حدة الرؤية في المساء نتيجة قلة كمية الضوء التي تصل إلى القرنية في الظروف التي تقل فيها الإضاءة، وبالتالي لا يفضل تماما ارتداء النظارة الشمسية ليلا، حيث تقلل بشكل أكبر من الضوء الواصل إلى القرنية، فتجعل الرؤية في الظلام أكثر سوءا، وفقا لما ذكره موقع "all about vision".

من جانب آخر، تعمل النظارات الشمسية ذات العدسات الصفراء على تعزيز تباين الصورة خلال ساعات النهار، بينما تعمل بشكل عكسي أثناء الليل، مسببة ضعف الرؤية في الظلام.

ولا ينصح بارتداء النظارات الشمسية في أي وضع ليلا، خاصة عند قيادة السيارة نظرا لقلة الضوء في الطريق وحاجة العين إلى مزيد من الإضاءة للرؤية بشكل أفضل، كما تملك العين حساسية طبيعية تجاه الإضاءة، وتقع معظم حوادث الطرق نتيجة ضعف الرؤية ليلا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية