أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مهن تؤثر على صحة العين.. نصائح تقلل الأضرار

12:33 م الثلاثاء 29 يناير 2019
مهن تؤثر على صحة العين.. نصائح تقلل الأضرار

غسل-العين

كتبت: ندى سامي

تؤثر بعض المهن على صحة العين، فالتعرض اليومي للعديد من المثيرات يؤدي لأضرار جسيمة للعين، وإذا لم يتم التعامل بشكل سليم مع تلك الأضرار فقد يؤدي إلى تلف العين أو الإصابة بالعمى في أسوأ الحالات، وهناك عدد من ظروف العمل التي تضر بسلامة عيون أصحابها.. تعرف عليها.

- العاملون على الشاشات

إذا كانت طبيعة العمل تتطلب الجلوس أمام الشاشات فذلك بالطبع يؤثر على صحة العين، ويعاني 90% من الأشخاص الذين يجلسون أمام الشاشات لستة ساعات أو أكثر يوميًا لمشاكل كبيرة في العين وفقًا لموقع "all about eyes"، ومن أبرز المهن التي تعتمد على الشاشات الصحفيين، المصممين، المسوقين الإلكترونيين، المحاسبين، المهندسين، وغيرها.

هناك بعض الأعراض المتكررة بين مستخدمي الشاشات في العمل تتمثل في الصداع المزمن، حكة في العين، احمرار العين، رؤية ضبابية، جفاف العين، رؤية مزدوجة، وتعرف هذه الأعراض بمتلازمة رؤية الكمبيوتر وتؤثر بشكل كبير على جودة العمل المقدم، فضلُا عن أضرارها الكبيرة على العين.

كما أن المعدل الطبيعي لتحريك جفن العين ما بين 15 إلى 20 مرة في الدقيقة ولكن عند القراءة على شاشة الكمبيوتر، غالبًا ما يحدث نصف هذا المقدار، وكل هذا التحديق يمكن أن يؤدي إلى جفاف العين وتهيجها.

كيف تقلل الضرر؟

- مسافة مناسبة

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قريبًا جدًا من وجهك، فستضطر عيناك للضغط على العصب للحفاظ على التركيز ومع ذلك لا يجب أن تكون الشاشة بعيدة عن العين بدرجة كبيرة، لذلك فإن المسافة المناسبة تكون من 20 إلى 28 بوصة بعيدًا عن عينيك.

- الإضاة المناسبة

الإضاءة المناسبة هي أحد العوامل الهامة التي يمكن من خلالها تقليل مخاطر الجلوس أمام الشاشات، وذلك لأن التوهج الزائد من شاشة الكمبيوتر يؤدي إلى إجهاد العصب البصري، كما يعتبر مصادر الإضاءة المختلفة مصدر لتشتت العين، لذلك من الأفضل الاعتماد على مصدر رئيسي رأسي، مع الحفاظ على تقليل الإضاءة لأن التشتت يجهد العين

- فلتر الشاشة

يعتبر استخدام فلتر الشاشة أحد الحلول التي يمكن الاعتماد عليها لتقليل الإضاءة المنبعثة من الشاشة والتي تؤثر على العين والتعرض للرؤية الضبابية أو المزدوجة.

- وقت للراحة

طبيعة العمل قد لا تسمح بالابتعاد عن شاشة الكمبيوتر ولكن عينيك لا تزال بحاجة لإجازة، لذلك بعد 20 دقيقة ابتعد عن شاشة الكمبيوتر لمده 20 ثانية، تلك القاعدة ستعطي عينيك فرصة لإعادة ضبط تركيزهم.

- العاملون في الصناعات الكيميائية

العاملون في القطاعات التي تتعامل مع المواد الكيميائية بشكل مباشر هم الأكثر عرضة لخطر تضرر العين، والتي تتعرض لأضرار بالغة قد تؤدي إلى تلف العصب أو فقدان البصر، فالعاملين في قطاعات الزراعة والأسمدة والصناعات الكيميائية والدهانات وغيرها، أكثر عرضة لتلك المشكلات.

الإصابات الكيميائية للعين تشكل حالة طارئة للعين، بسبب احتمال ضعف البصر الدائم والتهديد للسلامة الهيكلية للعين، وقد تؤدي الإصابة الشديدة إلى تلف واسع النطاق في العين، كما أنها قد تتسبب في تدمير الأنسجة نتيجة لموجة من الأيونات الانفصالية القوية التي تغمر الجفن، فتتغلغل في القرنية والأنسجة المجاورة ويحدث ارتفاع سريع في ضغط العين، وذلك وقفًا لموقع "AIMU" الطبي.

أعراض تعرض العين لمادة كيميائية

تشمل أعراض تعرض العين لمادة كيميائية، ألم حاد في العين، احمرار مدمم بالعين، عدم وضوح الرؤية، انخفاض حدة البصر، زيادة حساسية الضوء، تشنج الجفون اللإرادي، ترتبط شدة الإصابة بطبيعة المادة الكيميائية وتركيزها وكميتها ودرجة حموضتها، كما يعتمد على مدة التلامس ومساحة التعرض السطحية.

كيف تقلل الضرر؟

- الابتعاد عن مصدر المادة الكميائية بمسافة كافية لمنع تغلغلها للعين.
- غسل اليدين جيدًا باستخدام الصابون للتأكد من عدم وجود أي رواسب باليد يمكن أن تنتقل للعين.
- غسيل العين: عند تعرض العين لمادة كميائية فالغسيل الفوري بالماء هو الخطوة الأهم والتي يتوقف عليها مراحل العلاج اللاحقة، وذلك لإزالة الرواسب الكميائية المتبقية من العين وتقليل تغلغلها، ويجب أن يحدث ذلك مع محاولة الحفاظ على فتح العين أثناء محاولة غسلها بالماء ولمدة طويلة مستمرة لمدة 30 دقيقة على الأقل.
- تغطية العين بقطعة من القماش النظيف مع عدم الضغط عليها.
- عدم محاولة فتح العين وغلقها لمرات متعددة حتى لا يؤدي إلى انتشار المادة الكميائية وتوغلها بجميع أجزاء العين.
- الذهاب للمستشفلى للتدخل السريع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية