أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طول النظر الشيخوخي.. ماذا يحدث لعينك بعد الأربعين؟

03:29 م الثلاثاء 02 يوليه 2019
طول النظر الشيخوخي.. ماذا يحدث لعينك بعد الأربعين؟

طول النظر الشيخوخي

كتبت- ندى سامي:

تتأثر جميع أجهزة الجسم وكذلك الأعضاء بالتقدم في العمر، البعض يتكيف والآخر يعتل ويصبح أكثر حساسية، وأكثر الأعضاء حساسية تجاه العمر هي العين التي تستجيب للشيخوخة وتنذر بالانتقال لمرحلة جديدة في مطلع الأربعينيات، حيث تصاب بما يعرف بـ "طول النظر الشيخوخي".

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير "طول النظر الشيخوخي".. وكيف يؤثر التقدم في العمر على العين، وخيارات العلاج الممكنة.

بينما تطالع أحد الجرائد اليومية، وربما وأنت في جولة بصحبة هاتفك المحمول في عالم مواقع التواصل الاجتماعي، قد تجد نفسك تعاني في الرؤية بعض الشيئ، ويتطلب ذلك زيادة التركيز على العين، وتعرف تلك الحالة بطول النظر الشيخوخي

ويفسر طول النظر بأنه خسارة طبيعية لقدرة تركيز العين، وصعوبة في رؤية الأجسام القريبة منها، وتحدث في سن الأربعين، وفقًا لموقع "All about vision".

أعراض طول النظر الشيخوخي

يقدر الباحثون أن ما يقرب من 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من طول النظر الشيخوخي، وتكمن الأعراض في صعوبة رؤية الأشياء القريبة من العين بوضوح، ويلازم ذلك بعض الأعراض الأخرى والتي تتمثل في التالي:

- صداع.

- إجهاد العين.

- صعوبة في التركيز.

- رؤية ضبابية بعض الشيء.

- دوخة.

- حساسية تجاه الضوء.

اقرأ أيضًا: علاج لضعف النظر.. تعرف على كيفية إجراء عمليات حقن العين

أسباب طول النظر الشيخوخي

طول النظر الشيخوخي هو حالة متعلقة بالتقدم في العمر، حيث يحدث سماكة تدريجية، وفقدان لمرونة عدسة العين، وتحدث تلك التغيرات داخل البروتينات الموجودة بالعدسة، وألياف العضلات المحيطة بها، والتي تصبح مرونتها أقل مما كانت عليه، ويصعب على العين التركيز في الأشياء القريبة منها وتميزها بوضوح.

علاج طول النظر الشيخوخي

من الصعب علاج السبب المؤدي لطول النظر الشيخوخي، نظرًا لأنه سبب طبيعي، ولكن يمكن التكيف مع التطور الذي يطول أعيننا كباقي أعضائنا، وتكمن خيارات العلاج الممكنة في التالي:

نظارة طبية

العدسات التقدمية: تعد النظارات ذات العدسات التقدمية هي الحل الأكثر شيوعًا لطول النظر الشيخوخي، تتميز تلك العدسات بأنها متعددة البؤر، تستعيد الرؤية القريبة الواضحة وتوفر رؤية جيدة في جميع المسافات، سواء القريبة أو البعيدة.

العدسات ثنائية البؤرة: عدسات تقدم نطاق أكثر محدودية من الرؤية، فتجعل الأشياء القريبة تبدو أوضح.

العدسات اللونية: بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي، يصبحون أكثر حساسية للضوء والوهج بسبب التغيرات التي تحدث في عدسة العين، لذلك من المناسب ارتداء العدسات اللونية التي تصبح داكنة تلقئيًا في ضوء الشمس.

النظارات الطبية: تعد تلك النظارات خيار آخر، يرتديها من يعاني من مشكلة طول النظر الشيخوخي وقت اللزوم للقراءة أو عند الشعور برؤية ضبابية للأشياء القريبة من العين.

العدسات اللاصقة

يمكن للأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي أيضًا اختيار العدسات اللاصقة متعددة البؤر، إذا كان لديهم إشكالية في ارتداء النظارة.

هناك نوع آخر من تصحيح العدسات اللاصقة، وهو العدسات أحادية الرؤية، حيث يرتدي المريض في إحدى العدستين عدسة تصلح للرؤية عن بُعد والأخرى للرؤية عن قرب، ولكن هذا الحل لا يجدي نفعًا مع جميع المرضى.

الجراحة

إذا كنت لا ترغب في ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة فإن هناك خيارت جراحية لعلاج طول النظر الشيخوخي، ويعتبر من أبرزها زرع البطانة القرنية وهو حل جيد لأنه يزيد من عمق وتركيز العين المعالجة ويقلل من الحاجة إلى نظارات القراءة دون التأثير بشكل كبير على جودة الرؤية عن بُعد، ولكن لا يصلح ذلك كل الحالات حسب ما يحدده الطبيب.

قد يهمك: تصل لفقدان البصر.. أمراض تهدد عينك بعد الأربعين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية