أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تصل إلى العمى.. التدخين يهدد العين بأمراضٍ خطيرة

09:51 م الثلاثاء 02 يوليه 2019
قد تصل إلى العمى.. التدخين يهدد العين بأمراضٍ خطيرة

التدخين يسبب فقدان النظر

من المعروف أن التدخين من الممارسات الخاطئة، التي تهدد أصحابها بأمراض الجهاز التنفسي، كالسل وسرطان الرئة، ولكن لا تقتصر أضراره عند الحد، بل قد يصل الأمر إلى الإصابة بفقدان النظر.

وهذا أكده المعهد الوطني الملكي للمكفوفين في بريطانيا، مشيرًا إلى أن خطر فقدان البصر يزداد بين المدخنين بمقدار الضعف مقارنة بغير المدخنين، وذلك لأن دخان التبغ قد يتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض العين، وفقًا لـBBC.

وأضاف المعهد الوطني أن دخان السجائر يحتوي على مواد كيميائية سامة، قد تؤثر سلبًا على أغشية العينين، متابعًا: "فعلى سبيل المثال، يمكن للمعادن الثقيلة، مثل الرصاص والنحاس، أن تتجمع في عدسة العين، وهي الجزء الشفاف الذي يجلب الضوء إلى بؤبؤ العين، مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية.

كما أوضح أن التدخين يمكن أن يزيد من مشكلات البصر المرتبطة بمرض السكري، وذلك عن طريق إتلاف الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين، أي شبكية العين، فضلًا عن الإصابة بمرض التنكس البقعي، وهي حالة تؤثر على الرؤية المركزية للشخص، ما يتسبب في فقدان القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة للأشياء.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لمكافحته.. التبغ يقتل 900 حالة كل ساعة (أرقام وحقائق)

وأشار المعهد الوطني إلى أن المدخنين أكثر عرضة بنحو 16 مرة من غيرهم للإصابة بفقدان مفاجئ للرؤية، بسبب الاعتلال العصبي البصري، الذي يتسبب في توقف تدفق الدم إلى العين.

وفي الدراسة التي شملت 2006 شخص مدخن، تبين لباحثي المعهد الوطني أن 18% كانوا أكثر عرضة لخطر العمى بسبب التدخين، في حين 76% كانوا يعتقدون أن التخدين قد يتسبب في الإصابة بسرطان الرئة فقط.

وأكدت الجمعية البريطانية لأطباء العيون، أن التوقف عن التدخين أو تجنبه، هو أحد أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية البصر، إلى جانب إجراء فحوصات منتظمة على العين.

وأضافت عائشة فضلاني، أخصائية أمراض العيون، ومستشارة لدى الجمعية البريطانية لأطباء العيون أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن التدخين قد يتسبب في الإصابة بالسرطان فقط، ولا يدركون أنه يشكل أيضًا خطرًا جسيمًا على صحة العين.

وأفادت فضلاني بأن التدخين يزيد من خطر الإصابة بفقدان البصر، نتيجة للإصابة بالعديد من أمراض العين، وأخطرها التنكس البقعي، المرتبط بتقدم في العمر.

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية، قد أشارت إلى أن التدخين يتسبب في وفاة 8 مليون شخص سنويًا، لاحتواء دخان التبغ على 250 مادة كيميائية من أصل 4000، قد تسبب في الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي، فضلًا عن الأورام السرطانية، ولم تتطرق في أحد أبحاثها إلى مخاطره على صحة العين بشكلٍِ أو بآخر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية