أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل جفاف العين يسبب مشكلة الذبابة الطائرة؟

10:39 ص الأحد 27 مارس 2022
هل جفاف العين يسبب مشكلة الذبابة الطائرة؟

جفاف العين والذبابة الطائرة

كتبت- ندى سامي:

يعد جفاف العين بمثابة حالة صحية تشير إلى عدم إفراز ما يكفي من الدموع لترطيب وتنظيف العين، ما يسبب أعراضًا تشمل الاحمرار والحكة والحرقان، ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الرؤية إذا لم يتم علاجه، وعند التقدم في العمر تزداد المشكلة سوءًا، وقد تظهر عوامات العين أو ما يعرف بالذبابة الطائرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب التعرض للجفاف والذبابة الطائرة مع التقدم في العمر، وفقًا لـ "All about vision".

ما هي الذبابة الطائرة؟

تعد الذبابة الطائرة أو عوامات العين مجرد أشكال تظهر في مجال الرؤية على هيئة دوائر أو خيوط عنكبوت، هي ليست خطيرة على الرغم من أنها يمكن أن تكون علامة على مشكلة صحية أساسية.

تحدث بشكل شائع بسبب التغيرات الطبيعية المرتبطة بالعمر في العين، وتسبب الشيخوخة ترقق المادة الشبيهة بالهلام في العين، ويمكن أن تكون العوامات أيضًا علامة على حالة أكثر خطورة مثل ثقوب الشبكية أو التمزق أو الانفصال.

يرتبط جفاف العين بصعوبة إنتاج الدموع، الأشخاص المصابون بجفاف العين إما لا ينتجون ما يكفي من الدموع أو أن دموعهم تتبخر بسرعة كبيرة، ويحدث الجفاف نتيجة العادات غير الصحية أو مع التقدم في العمر.

جفاف العين والذبابة الطائرة

لا يتسبب الجفاف في التعرض لعوامات العين، ولكن تحدث الحالتان في الشيخوخة، كما أنهم يشتركوا في بعض عوامل الخطر فالأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل أمراض المناعة الذاتية، ومن يعاني من تكرار الالتهاب بالجسم معرضون لخطر متزايد للإصابة بجفاف العين والعوامات.

قد يحدث جفاف العيون والعوامات عند نفس الأشخاص مع تقدمهم في العمر، ولكن لكل مشكلة أسباب مختلفة.

اقرأ أيضًا : ما هى ذبابة العين الطائرة؟.. 5 علاجات منزلية لتخفيف حدة أعراضها (صور)

أسباب جفاف العين

أسباب جفاف العين هي إما قلة إنتاج الدموع أو الدموع التي تتبخر بسرعة كبيرة، عادة بسبب ضعف جودة الدموع، يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب:

-قصور نشاط الغدد الدمعية لدى بعض الأشخاص.

- التهاب في العين، يعاني بعض الأشخاص من القنوات الدمعية أو الجفن السفلي الذي يسمح للدموع بالتسرب من العين بسرعة كبيرة، ويعاني أشخاص آخرون من مشكلات هيكلية مع التقدم العمر.

- العوامل البيئية، يمكن أن تسبب العوامل البيئية أيضًا جفاف العين، على سبيل المثال يقلل التحديق في الشاشات من عدد المرات التي تومض فيها العين ما يسبب الجفاف والذي يؤدي للحكة والاحمرار والتهيج.

- يمكن أن يتسبب الطقس الحار والجاف والدخان في تبخر الدموع بسرعة مما يؤدي إلى جفاف االعيون

أسباب الذبابة الطائرة

غالبًا ما ترتبط أسباب العوائم بالشيخوخة، مع التقدم في العمر يصبح السائل الزجاجي الشبيه بالهلام والذي يملأ العين أكثر سيولة، يمكن أن يتسبب هذا في طفو خيوط من المواد الخلوية في الهلام مما يؤدي إلى تكوين عوائم أو بقع، وفي حالات أخرى يمكن أن تكون العوائم ناتجة عن مرض أو إصابة بما في ذلك:

- التعرض لإصابة في العين

- الإرهاق المستمر

- نزيف العين

- التهاب العين

- تمزق الشبكية أو انفصالها

- انفصال الجسم الزجاجي عن شبكية العين

أعراض جفاف العين والعوامات

لا تتشابه أعراض الجفاف مع عوامات العين، ولكن كلاهما يسبب الانزعاج

أعراض جفاف العين

تشمل أعراض جفاف العين ما يلي:

-شعور مؤلم أو حارق

- الشعور بوجود شيء ما في العين

- الاحمرار

- عيون دامعة أو مخاطية

- رؤية ضبابية

أعراض العوامات

تشمل أعراض العوامات ما يلي:

-خطوط متعرجة أو خيوط أو أنسجة عنكبوت تختفي عند النظر إليها

- ظهور أشكال تتحرك حتى عندما تكون العين ساكنة

علاج جفاف العين والعوامات

لا تحتاج عوامات العين إلى علاج، ولكن في حال تكرار ظهورها يجب استشارة الطبيب لأنها قد تنتج عن حالة طبية أخرى كامنة.

يعتمد علاج جفاف العين على السبب، هناك تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في التحكم بأعراض جفاف العين، مثل تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، والحفاظ على رطوبة الجسم باستمرار، وارتداء النظارات الشمسية، وتقليل وقت التعرض للشاشات.

يمكن أيضًا علاج جفاف العين بقطرات طبية تحفز إفراز الدموع أو سدادات القناة الدمعية التي تمنع تصريف الدموع بسرعة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية