أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج الجلوكوما في المنزل- طرق طبيعية تستحق التجربة

09:34 ص الإثنين 12 سبتمبر 2022
علاج الجلوكوما في المنزل- طرق طبيعية تستحق التجربة

علاج الجلوكوما

كتب - صابر نجاح

تعتبر الجلوكوما أو المياه الزرقاء من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، وتحدث الإصابة به نتيجة لارتفاع ضغط العين، مما يؤدي إلى المعاناة من مشكلات في الرؤية، قد تصل للعمى إذا تركت بدون علاج.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، أبرز طرق علاج الجلوكوما بشكل طبيعي دون التدخل الطبي، وذلك حسبما جاء في موقع "All about vision".

علاج ضغط العين في المنزل

1- اتباع نظام غذائي صحي

تلعب التغذية الجيدة دورًا اساسيًا في الحفاظ على صحة العين وقد تؤدي إلى إبطاء تطور حالات مثل الجلوكوما، حيث تشيربعض الدراسات الحديثة إلى أن بعض الفيتامينات والمغذيات قد يكون لها تأثير على معدل حدوث الجلوكوما وتطوره، لذلك قد تساعد الفواكه والخضروات الغنية بفيتامينات A و C ، وكذلك الكاروتينات، مفيدة، في منع حدوث مزيد من الضرر للعصب البصري.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على العين؟

وتعد الخضروات من أهم الأطعمة التي يجب دمجها في النظام الغذائي، خاصة الورقية مثل السبانخ والكرنب واللفت وبراعم بروكسل، فيمكن أن تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في منع حدوث المزيد من الضرر للعصب البصري، لكن يجب الحذر من شرب الكثير من القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ، لأن الكافيين قد يزيد من ضغط العين.

2- ممارسة التمارين الرياضة بانتظام

يمكن أن تساعد التمارين المعتدلة في الحفاظ على مستويات صحية من الجلوكوما، هذا لأن التمرين يحسن تدفق الدم إلى العينين وفي جميع أنحاء الجسم، من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤدي التمرين القوي إلى رفع ضغط العين، لذلك يجب الحذر.

ومع ذلك يجب الحذر من أوضاع المعينة عند ممارسة تمارين اليوجا، فقد تساهم في ارتفاع ضغط الدم داخل العينين، وهو أمر غير جيد لمرضى الجلوكوما، لذلك يجب تجنب بعض الوضعيات عند المعاناة من الجلوكوما، مثل الوقوف على الرأس، والكلب الذي يتجه لأسفل لفترات طويلة ، والساقين لأعلى ، والحرث والانحناءات إلى الأمام.

قد يهمك: الجلوكوما- كيف يمكن علاجها بالليزر؟

3- تناول بعض المكملات الطبيعية

عند المعاناة من نقص في الفيتامينات أو المعادن، يمكن تناول بعض المكملات الطبيعية والتي لا تستلزم وصفة طبية لاستعادتها ، منها الزنك، الكالسيوم، المغنيسيوم، فيتامينات أ ، ب المركب ، ج ، هـ، جميعها مهمة بشكل خاص لمن يعانون من الجلوكوما.

4- تناول بعض الأعشاب الطبيعية

قد تكون بعض الأعشاب الطبيعية مفيدة في علاج الجلوكوما، على وجه التحديد ، قد يكون للجنكة والتوت والفورسكولين بعض الفوائد، تشمل فوائد هذه العلاجات العشبية للجلوكوما ما يلي:

- الجنكة: في بعض النماذج العلمية ، أظهرت هذه العشبة زيادة في تدفق الدم في العين.

- التوت البري: التوت شائع بفضل طبيعته المضادة للأكسدة القوية، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن التوت يقلل من تلف الخلايا العقدية للشبكية في الفئران ، ولكن لم تكن هناك دراسات تظهر مثل هذا التأثير على البشر.

- فورسكولين: قد تخفض هذه العشبة ضغط العين عند تطبيقها موضعياً عن طريق تقليل معدل السائل المائي داخل العين .

- الماريجوانا الطبية: تشير بعض الدراسات إلى أن الماريجوانا قد تخفض مؤقتًا IOP ، ولكن مع الاستخدام المتكرر فقط ، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة محتملة.

قد يهمك أيضًا: الجلوكوما تهدد بصرك.. أسبابها وأعراضها ومضاعفاتها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية