أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموجة الحارة- نصائح بسيطة للتعامل مع أمراض العيون

02:13 م الخميس 25 أبريل 2024
الموجة الحارة- نصائح بسيطة للتعامل مع أمراض العيون

أمراض العيون في الطقس الحار

كتبت - ندى نجيد

تعد العيون من أكثر أجزاء الجسم التي تتأثر خلال الموجات الحارة، حيث أن حرارة الشمس الحارقة ضارة للغاية بصحة العين.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الإرشادات اللازم اتباعها عند ارتفاع درجة الحرارة للحفاظ على سلامة العين، وفقا لما نشره موقع "Hindustan times".

مشاكل العين الشائعة خلال الموجات الحارة

1- التهاب الملتحمة الفيروسي

خلال فصل الصيف، يعد التهاب الملتحمة الفيروسي من أكثر مشاكل العين شيوعًا، ويعتبر الاحمرار والوخز والإفرازات وسيلان الدموع كلها أعراض لهذه الحالة.

وفي التهاب الملتحمة الفيروسي، من الضروري اتباع النظافة الشخصية لتجنب انتشار العدوى للآخرين وتفاقم حالة العين. وهناك بعض الطرق لتجنب هذه الحالة، مثل ممارسة النظافة الجيدة وغسل اليدين والعينين بالماء النظيف.

2- دمل الجفن

هو عدوى بكتيرية تؤدي إلى تورم صغير في أحد الجفنين أو كليهما، ويسبب أعراضًا مزعجة في العين تشمل ألم وتورم واحمرار، وهو أمر شائع جدًا بين الأطفال.

اقرأ أيضًا: الموجة الحارة في مصر- فئات معرضة للإصابة بالإجهاد الحراري

3- جفاف العيون

بسبب ارتفاع درجات الحرارة، واستخدام المراوح، وتكييف الهواء، يمكن أن يزيد خطر جفاف العيون خلال فصل الصيف. احمرار في العينين، وألم وعيون دامعة أكثر من المعتاد، وحساسية للضوء، كلها أعراض شائعة، تؤثر بشكل خاص على أولئك الذين يتعرضون لوقت أطول أمام الشاشات.

4- الظفرة

يمكن لأشعة الشمس أن تسبب حروق الشمس، ولكنها يمكن أن تسبب أيضًا الظفرة إذا لم تحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

5- حساسية العين

خلال فصل الصيف، تكون العيون حساسة للغاية للهواء، والعيون عرضة لردود الفعل التحسسية بسبب الحرارة والمستويات العالية من الملوثات و/أو المهيجات في الهواء. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الاحمرار والحكة والإحساس بالحرقان.

نصائح للتعامل مع أمراض العيون خلال الموجات الحارة

1- ارتداء النظارات الشمسية

حتى عندما يكون الجو غائمًا بالخارج، يعد ارتداء النظارات الشمسية ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية فئة A وB أمرًا ضروريًا.

وحتى لو كانت العدسات اللاصقة تحتوي على حماية مدمجة من الأشعة فوق البنفسجية، فلا يزال يُنصح باستخدام النظارات الشمسية لأنها تحمي منطقة العين المحيطة وتعمل كحاجز بين العينين وحرارة الصيف، مما يمنع جفاف العين.

2- شرب الكثير من الماء

من المرجح أن يحدث الجفاف خلال أشهر الصيف، مما يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الدموع.

ويمكن أن يسبب ذلك جفاف العين، لذا من المهم أن تبقى رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء.

قد يهمك: نوبات قلبية وإتلاف الكلي- مضاعفات خطيرة تسببها ضربات الشمس

3- الاستفادة من قطرات العين

يمكن أن تساعد قطرات العين المرطبة إذا كنت تعاني من جفاف العين نتيجة لطقس الصيف الحار، وتحاكي هذه القطرات الدموع الطبيعية وتوفر ترطيبًا طويل الأمد مع استخدامات أقل.

4- الحد من التعرض لمسببات الحساسية

في حين أنه من المستحيل تجنب جميع مسببات الحساسية، وخاصة تلك الموجودة في الخارج، يمكن الحد من التعرض وحماية العينين من ردود الفعل التحسسية عن طريق اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

ويمكن أن يساعد ارتداء النظارات الشمسية وغسل الوجه بمجرد العودة من الخارج من الحد من التعرض لمسببات الحساسية

5- الحساسية وفرك العينين

العرض الرئيسي للحساسية هو الحكة التي تجبر الشخص على فرك العينين للحصول على بعض الراحة.

ويؤدي الفرك إلى إطلاق بعض العوامل الكيميائية التي تزيد من حدة الإحساس بالحكة، وبالتالي تؤدي إلى حلقة مفرغة، وعند الشعور بأي إزعاج، فمن الأفضل غسل العينين بلطف بالماء البارد بدلًا من فركها، والتطبيق البارد يقلل من إطلاق المواد الكيميائية المسؤولة عن التهيج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية