الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

فوائدها متعددة.. 5 خضروات تناولها دون تقشير (صور)

05:45 م الأربعاء 09 ديسمبر 2020

كتبت- آلاء نبيل:

يفضل بعض الأشخاص إزالة القشرة الخارجية لأنواع معينة الخضروات قبل تناولها، لاعتقادهم بأنها تحمل الجراثيم و الميكروبات، وأن غسلها غير كاف لتطهيرها من تلك الأشياء الضارة، ولكن، هناك مجموعة من الخضروات التي لا يفضل تقشيرها نظرًا للفوائد الصحية التي تعود على الجسم من تناولها.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، الخضروات التي لا يفضل تقشيرها، وفقَا لما ذكره موقعي "Food.Ndtv"، و"very well health".

مساحة إعلانية

1- البصل

تتميز قشور البصل باحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة، المتمثلة في مادة كيرسيتين الفلافونويدية النباتية، والتي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل خطر الإصابة بالأورام السرطانية، إضافة إلى تقوية المناعة، وضبط ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين.

2- الخيار

تميل بعض النساء إلى تقسير الطبقة الخارجية للخيار قبل إضافته للسلطات، دون إدراك أن ذلك يفقده جزءًا كبيرًا من قيمته الغذائية، حيث تحتوي القشرة الخرجية على عدد كبير من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين (B) وفيتامين (C) وفيتامين (E)، فضلًا عن بعض العناصر الغذائية الأخرى كالحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

3- البطاطس

تحتوي قشرة البطاطس كبيرة من العناصر الغذائية بشكل أكبر من الثمرة الداخلية نفسها، حيث تشتمل على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 وفيتامين سي، لذلك فإن التخلص من القشرة يفقدها جزءًا كبيرًا من قيمتها الغذائية.

4- الجزر

تمتاز القشرة الخارجية للجزر بغناها بـ"polyacetylenes"، وهو مركب كيميائي له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات، ويتواجد بتركيز أعلى في الجزر من النباتات الأخرى، لذا، ينصح بتناول الجزر دون تقشير بعد غسله جيدًا.

5- الباذنجان

يحتوي قشر الباذنجان على مضادات أكسدة تسمى "الناسونين"، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، كما تمتاز بخصائصها المضادة للشيخوخة، ويحتوي قشر الباذنجان أيضًا على حمض الكلوروجينيك، وهو مادة كيميائية نباتية لها خصائص مضادة للالتهابات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو