الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أغذية تسبب زيادة الكوليسترول في الدم- تجنبها

05:46 م الجمعة 10 يونيو 2022

.

كتبت - ندى سامي:

يحتاج الجسم لمستويات معينة من الكوليسترول النافع، في حين ترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول بالكثير من المشكلات الصحية، وهو ما يزيد خطر التعرض لمشكلات القلب والأوعية الدموية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بالكوليسترول الضار، وفقًا لما ذكره موقع "Cleveland clinic".

مساحة إعلانية

1- الألبان كاملة الدسم

يحتوي الحليب كامل الدسم والزبدة واللبن كامل الدسم والجبن على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يزيد خطر تراكم الكوليسترول بالجسم، ويزيد فرص التعرض لأمراض القلب وللشرايين.

لذلك، يفضل اختيار الجين منزوع الدسم جزئيًا، وشرب الحليب الخالي من الدسم، واستخدام الدهون الصحية الموجودة في بعض المنتجات الغذائية مثل زيت الزيتون البكر.

2- اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الدهون التي يساعد الإكثار من تناولها في التعرض لزيادة الكوليسترول، لذلك يفضل اختيار اللحوم قليلة الدهون والاعتماد بشكل أكبر على مصادر البروتين الأخرى مثل الدواجن الخالية من الجلد والأسماك والبيض.

3- اللحوم المصنعة

يجب الحد من اللحوم المصنعة بشكل عام، بسبب محتواها العالي من الصوديوم وقلة التغذية، كما أنها غنية بالدهون غير الصحية والتي تتراكم في الجسم معرضة للكثير من المخاطر، مثل السمنة وزيادة نسبة الكوليسترول الضار، وهو ما يؤثر سلبًا على صحة القلب، وبجانب ذلك، تحتوي على الكثير من الصوديوم ومكسبات الطعم واللون والرائحة ما يزيد من مخاطرها.

4- الأطعمة المقلية

تحتوي البطاطس المقلية والدجاج المقلي مع الجلد والأطعمة الأخرى المطبوخة في مقلاة عميقة على كمية عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول من الزيت المطبوخ فيه.

ويعد الخيار الأفضل هو الدجاج المشوي أو الديك الرومي بدون الجلد أو البطاطس المخبوزة، كما يمكن الاعتماد على المقلاه الهوائية التي تقلل من المخاطر التي تسببها الأطعمة المقلية.

5- المخبوزات والحلويات

بقدر المذاق الجيد للمخبوزات والحلويات، إلا أنها تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة التي تتراكم بالجسم، وتهدد بزيادة الكوليسرول الضار لصحة القلب والشرايين.

وتميل المخبوزات والحلويات أيضًا إلى أن تكون مليئة بالسكر، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وهي دهون غير صحية يمكن أن تكون عامل خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو