أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عادات خاطئة تجنبها بعد الطعام

04:50 م الجمعة 19 يناير 2018
5 عادات خاطئة تجنبها بعد الطعام

كتبت - أسماء أبو بكر:
استفادة الجسم من القيمة الغذائية للطعام تتطلب التوقف عن بعض العادات الخاطئة بعد تناوله، لأنها تحول دون امتصاص العناصر الغذائية والمعادن الضرورية، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالأنيميا أو سوء التغذية أو يسبب مشاكل صحية أخرى.

الدكتور أحمد دياب، استشاري علاج السمنة والتغذية العلاجية، يوضح هذه العادات فيما يلي:

تناول الشاي أو القهوة

لا يجب تناول الشاي خاصة الثقيل أو المغلي والقهوة بعد الأكل مباشرة وبعد الوجبة الرئيسة تحديدًا، لأنها تحتوي على حمض التانيك الذي يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم، وبالتالي لا يستفيد الجسم من هذه العناصر الغذائية الهامة.

ولا يُنصح بتناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها بعد تناول الأكل، فهي لا تساعد على الهضم كما هو شائع، بل يمكن أن تسبب مضاعفات لاحتوائها على حمض الستريك الذي يمكن أن يسبب حموضة أو تآكل في جدار المعدة، وفي حالة الرغبة في تناول الشاي أو القهوة يجب أن يكون ذلك بعد 3 ساعات من تناول الطعام.

وكبديل عن هذه المشروبات، ينصح استشاري التغذية العلاجية بتناول عصير الليمون، مشروبًا أو إضافته للسلطة، أو عصير البرتقال، أو عصير الجوافة بعد الأكل، لأنها تساعد على امتصاص الحديد.

تناول الفاكهة

تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة من العادات الخاطئة التي يجب التوقف عنها، فوفقا لدكتور أحمد دياب، فإن الطعام يستقر في المعدة من 4 إلى 6 ساعات ليتم هضمه، أما ثمرة الفاكهة فتحتاج ساعة واحدة فقط ليتم هضمها.

وفي حالة تناولها بعد الأكل مباشرة، خاصة بعد الوجبة الرئيسية (وجبة الغداء)، فلم يتم هضمها إلا بعد 4 ساعات، وبالتالي يحدث لها تخمر، الأمر الذي يحول دون الاستفادة من قيمتها الغذائية ويمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية كالحموضة أو الانتفاخ.. لذلك يُفضل تناول الفاكهة بعد مرور ساعتين على تناول الوجبة الرئيسية.

النوم

النوم بعد تناول الأكل يسبب مشاكل صحية كثيرة على رأسها ارتجاع المريء، ويُصعب عملية الهضم، وبعد الاستيقاظ يشعر الشخص بحموضة أو رغبة في القيء ويمكن أن يعاني من تلبك معوي.. ولتجنب ذلك يجب بذل مجهود بسيط، أو الحركة بعد تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم.

ممارسة التمارين الرياضية

رغم أن الحركة مطلوبة بعد تناول الطعام، فلا يُنصح بممارسة التمارين الرياضية بعد تناوله مباشرة.

ويوضح «دياب» أن الدم يجب أن يتوجه للمعدة لإتمام عملية الهضم، وعند ممارسة التمارين الرياضية فإن المخ يُرسل إشارة للعضلات ليتجه إليها الدم بدلًا من المعدة، الأمر الذي يسبب مشاكل صحية كعسر الهضم، والانتفاخ، والقيء في بعض الأحيان.

وأفضل وقت لممارسة الرياضة يكون على معدة فارغة أو بعد مرور 3 ساعات على تناول الطعام.

الاستحمام

لا يُنصح بالاستحمام بعد تناول الطعام مباشرة، لنفس السبب السابق، أي لأن الدم في هذه الحالة يتجه ناحية الجلد والعضلات بدلًا من المعدة، الأمر الذي يسبب سوء الهضم، لذلك يُفضل الاستحمام بعد ساعتين من تناول الأكل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية