أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب ظهور "الكدمات المفاجئة" على الجلد

06:53 م الجمعة 26 يناير 2018
أسباب ظهور "الكدمات المفاجئة" على الجلد

كتبت - أسماء أبو بكر:

يعاني كثيرون من ظهور علامات لكدمات بأجسادهم دون التعرض لأي صدمات تسببها، ما يجعل الأمر مثيرًا ومحيرًا في الوقت ذاته إذا ظهرت بشكل مفاجئ.. فما سببها؟

الدكتورة أمل العفيفي، أستاذ أمراض الدم والباطنة بكلية الطب جامعة عين شمس، تقول إن الكدمات يمكن ظهورها دون التعرض لأي صدمات وتكون صغيرة الحجم (في حجم لدغة الناموس) أو كبيرة إلى حد ما، ويكون لونها أزرق في البداية ثم يتغير للبنفسجي ثم الأخضر وأخيرًا تتحول للون مصفر.

لماذا تحدث؟

وتوضح «العفيفي» أن ظهورها يرجع إلى وجود نزيف تحت الجلد ويحدث ذلك بسبب نقص عدد الصفائح الدموية أو خلل في وظيفتها، أو بسبب تناول بعض الأدوية، خاصة أدوية سيولة الدم التي تسبب نقص في صفائح الدم.

وتشير أستاذ أمراض الدم والباطنة إلى أنه في حالة ظهور هذه الكدمات المفاجئة عند كبار السن، فإنها ترجع في الغالب إلى مشكلة في جدار الشعيرات الدموية أو بسبب نقص فيتامين «سي».
ويضيف الدكتور صالح الشيمي، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس أقسام الجلدية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أن الكدمات المفاجئة ترجع أيضًا إلى الحساسية الدوائية التي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى التهابات في الأوردة وبالتالي تظهر هذه الكدمات.

تحاليل طبية ضرورية

وتوصي «العفيفي» بضرورة زيارة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات بسبب التأخر في العلاج، والتي قد تصل إلى حدوث نزيف من أماكن أخرى في الجسم وليس تحت الجلد فقط، مشيرة إلى أن هذه الكدمات تختفي بشكل تلقائي ولكنها تعاود الظهور مرة أخرى طالما أن السبب لم يُعالج.

ويؤكد «الشيمي» أن الكدمات يمكن أن تنتشر في أكثر من مكان بالجسم، وقد تحدث مضاعفات في حالة إهمال علاجها، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، لذلك لابد من زيارة الطبيب وإجراء التحاليل الطبية اللازمة، وعلى رأسها تحليل صورة الدم الكاملة لمعرفة عدد الصفائح الدموية وعدد كرات الدم وتحديد العلاج المناسب وفقًا لنتيجة التحاليل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية