خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

12 شكلا للأظافر يعبر عن الحالة الصحية

03:49 م الأحد 28 يناير 2018
12 شكلا للأظافر يعبر عن الحالة الصحية

كتبت: حسناء الشيمي، ورغدة مرزوق

غالبًا ما تعكس الأظافر الحالة الصحية العامة للإنسان، وأي تغير في شكل الظفر أو لونه قد يشير إلى بعض المشاكل الصحية.

فيما يلي نعرض أشكال الأظافر وألونها وعلاقتها بحالتك الصحية

الأظافر الصفراء

1

الأظافر صفراء اللون تكشف عن التقدم في السن، أو نتيجة الإفراط في استخدام الأظافر المركبة أو طلائها، وأحيانًا يكون نتيجة التدخين، حسبما ذكر موقع .«mercola»

ويقول الدكتور مجدي زايد، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إن اصفرار الأظافر قد يكون ناتجًا عن الإصابة بالعدوى الفطرية.

الأظافر الضعيفة

أما الأظافر المتصدعة والضعيفة، تكون نتيجة التعرض الدائم للمواد الكيميائية مثل مستحضرات التنظيف، ويوضح «زايد» أن ذلك نتيجة نقص عنصري الكبريت والزنك في الدم، لذا ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذين العنصرين.

وقد يحدث تشقق أو انفصال بالأظافر نتيجة الإصابة بفطريات أو بأمراض الغدد، خاصة قصور الغدة الدرقية، وقد يكون السبب وراء هشاشة الأظافر هو نقص فيتامين«A»، و«B»، و«C».

الأظافر البيضاء

3

قد يكون اللون الأبيض بقعة صغيرة على الأظافر، وعادة يحدث نتيجة صدامها بشيء ما، ولا تستدعي للقلق.

أما إذا كانت الأظافر نفسها لونها أبيض، فتزداد احتمالية الإصابة بالصدفية.

وإذا كان لون الظفر أبيض مع خطوط خفيفة وردية اللون، فيدل ذلك على احتمالية إصابة الفرد بإحدى أمراض الكبد، أو فشل القلب، أو فشل كلوي، أو مرض السكري، وفي بعض الحالات تكون نتيجة التقدم في العمر.

نمو الأظافر تحت الجلد

استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، يقول إن هذه مشكلة تتسبب في حدوث آلام شديدة، والتهابات تعيق الفرد عن المشي أو الحركة، ويكون علاجها عن طريق التدخل الجراحي لإزالتها من جذورها.

الأظافر الزرقاء

شائعة عند مرضى القلب والرئة وأصحاب الأمراض المناعية، وتحدث نتيجة عدم وصول الأكسجين بشكل كافٍ للدم، فتبدو وكأنها زرقاء.

عدم نمو الأظافر

6

ويوضح الدكتور مجدي زايد، أن عدم نمو الأظافر يكون نتيجة تعرض الفرد لضغط، أو إصابته بحمى شديدة، أو تناول أدوية أدت لوقف نمو الظفر.

تعجر الأظافر

7

ويعني ذلك حدوث انتفاخ وتضخم بنهايات الأصابع، ويصبح الظفر منحني وذا شكل دائري، وقد يكون ذلك علامة لنقص الأكسجين بالدم وغالبًا ما يرتبط بأمراض الرئة، والقلب، والكلى، والكبد، ومرض التهاب الأمعاء، والإيدز.

الخطوط الأفقية أو خطوط«بو»

8

ويقول الدكتور جون انثوني، طبيب الأمراض الجلدية في عيادة كليفلاند بأوهايو، إن تلك الخطوط قد تظهر نتيجة صدمة مباشرة بالظفر أو الإصابة بمرض خطير مع ارتفاع في درجة الحرارة، مثل الحمى القرمزية أو الالتهاب الرئوي، وفي تلك الحالة تظهر الخطوط بأكثر من ظفر وليس بواحد فقط، وذلك لأن الجسم عندما يقوم بعمل إضافي لمكافحة أي مرض، يحفظ طاقته للأشياء الهامة ويوقف نمو الأظافر.

الخطوط العمودية

9

الخطوط العمودية عادة من علامات التقدم في العمر ولا تعد موضع للقلق أو الخوف منه، فقد تصبح أكثر ظهورًا ووضوحًا مع التقدم في السن، ولكن في بعض الحالات قد تكون نتيجة قصور في المغذيات بما في ذلك فيتامين ب12 والماغنسيوم.

تقعر الأظافر أو الأظافر الملعقية

10

هي الأظافر التي لها منحنى تصاعدي بالحروف، وتُظهر شكل ملعقي، وتكون بسبب فقر الدم نتيجة نقص الحديد، أو أمراض القلب، أو قصور الغدة الدرقية.

الأظافر المنقرة

11

تكون عادة علامة من علامات الإصابة بالصدفية، وأحيانًا تكون بسبب اضطرابات النسيج الضام أو مرض الثعلبة، وهو مرض المناعة الذاتية الذي يسبب فقدان الشعر.

الأظافر السوداء 

12

عند ملاحظة وجود لون أسود بالظفر أو الشعور بآلام أثناء نمو الظفر يجب التوجه للطبيب فورًا، لأن قد يكون الفرد مُصاب بـ«Melanoma» وهو أخطر نوع من أنواع سرطان الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية