أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"مرفق لاعب التنس" حالة مرضية تسبب آلام متعددة.. كيف تُعالج؟

03:22 م الخميس 18 أكتوبر 2018
"مرفق لاعب التنس" حالة مرضية تسبب آلام متعددة.. كيف تُعالج؟

كتبت- أسماء أبو بكر

"مرفق لاعب التنس".. حالة مرضية تُطلق على من يعاني من التهاب في أوتار الكوع، تسبب آلام مبرحة لدرجة يجد فيها الشخص المصاب صعوبة في أداء المهام اليومية العادية.. فما أسبابها وكيف تُعالج؟

سبب رئيس

التهاب أوتار الكوع له عدة أنواع، ويُصاب البعض بالتهاب الأوتار الداخلية أو ما يسمى كوع أو مرفق الجولف أو التهاب الأوتار الخارجية الذي يسمى كوع أو مرفق التنس، وفقًا للدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس.

تحدث هذه الحالة بسبب إجهاد واستعمال الكوع لفترات طويلة في وضع خطأ، أو الإصابة ببعض الأمراض الروماتيزمية.

أضاف الدكتور مصطفى أبو شقة، استشاري العلاج الطبيعي بمعهد القلب القومي، أن السبب الرئيس لمرفق لاعب التنس هو تكرار فرد الذراع أو مفصل الكوع بشكل مستمر، الأمر الذي يؤدي لحدوث التهاب في الأوتار.

أعراض مصاحبة

العرض الرئيس لمرفق لاعب التنس هو الشعور بالألم الذي تختلف حدته حسب الحالة، ووفقًا لـ"أبو شقة" ففي الحالات البسيطة يشعر المريض بالألم أثناء الحركة لكن في الشديدة يعاني من الألم حتى أثناء السكون.

أضاف "عمارة" أن أعراض التهاب أوتار الكوع تكون في صورة ألم مستمر أو يشعر به المريض مع المجهود أو مع استعمال اليد في أوضاع مثل فتح الأبواب أو عصر الملابس أو الضغط على شيء بالأصابع واليد.

التشخيص

تشخيص التهاب أوتار الكوع يكون بالفحص الطبي وعمل تحاليل طبية وإشاعات لتحديد السبب ودرجة الالتهاب، ثم البدء في العلاج بناءً على نتائج الفحوصات والتحاليل الطبية.

وسائل علاجية

علاج مرفق لاعب التنس أو التهاب أوتار الكوع في الحالات البسيطة يعتمد على العلاج الطبيعي مع الراحة وبعض الأدوية المضادة للالتهاب، وهذا يحقق نجاح في حوالي 80% من المرضى، وفقًا لعمارة.

العلاج الطبيعي

أوضح "أبو شقة" أن المرحلة الأولى من العلاج الطبيعي تعتمد على علاج الالتهاب عن طريق الموجات فوق الصوتية، العلاج الكهربي والعلاج الحراري، والليزر، وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى العلاج الكهرومغناطيسي.

تأتي التمرينات العلاجية في المرحلة الثانية وغالباً بعد الست أو السبع جلسات الأولى، وغالبًا ما يكون متوسط الجلسات 12 جلسة، ويحتاج المريض لاستخدام لاصق طبي معين لتقليل الالتهاب في المفصل وحماية الوتر من أي حركة يقوم بها المريض.

أما إذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي والطبيعي، فيجب عمل فحوصات وإشاعات أكثر لمعرفة سبب عدم استجابة المريض، وفي هذه الحالات يكون العلاج إما بحقن تركيز الصفائح الدموية (يختلف عن البلازما) أو الجراحة.

لا ينصح أستاذ جراحة العظام بحقن الكورتيزون الموضعي، لأن له تأثير مسكن مؤقت وله أعراض جانبية كثيرة على الأوتار وضغط العين ومستوى السكر في الدم فضلا عن المضاعفات الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية