أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تنذرك بالدخول في غيبوبة سكر

10:21 ص الجمعة 26 أكتوبر 2018
علامات تنذرك بالدخول في غيبوبة سكر

2-2 (51)

كتبت- حسناء الشيمي

يتعرض مريض السكري في حال إهمال ضوابط التعامل مع المرض وعدم أخذ جرعات الأدوية بانتظام إلى الدخول في غيبوبة سكر، فكيف يحدث ذلك، وهل توجد أعراض واضحة للإصابة بها؟

قبل التطرق للأعراض التي تسبق غيبوبة السكر، أشار الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، إلى أنواع الغيبوبات التي تصيب مريض السكري وهي:

- غيبوبة ناتجة عن نقص مستوى السكر في الدم.

- غيبوبة السكر الكيتونية ويكون فيها السكر مرتفع والأستون أيضا، وتعني أن الجسم لا يحرق السكر ولكن يحرق الدهون ومنها الاستون وهو ما يسبب غيبوبة اسيتونية.

- غيبوبة ناتجة عن ارتفاع السكر ونسبة الاستون قليلة.

- غيبوبة ناتجة عن زيادة حامض اللاكتيك.

- غيبوبة كلوية، وتكون ناتجة عن تأثير السكر على الكلى، فيسبب ارتفاع نسبة البولينا في الدم.

- غيبوبة ناتجة عن ارتفاع السكر وتأثيرها على المخ مكونة جلطات فيدخل المريض في غيبوبة.

ولكن يحيى، أكد أن أشهر أنواع غيبوبات السكر وأبرزها حدوثا هي غيبوبة نقص السكر أو الغيبوبة الكيتونية، ولكن أعراض كل منهم تختلف عن الأخرى وكذلك يختلف الاجراء اللازم لإنقاذ المريض في تلك الحالة.

غيبوبة نقص السكر

تظهر أعراض غيبوبة نقص السكر من خلال شعور المريض بما يلي:

- تدهور في مستوى الوعي

- سرعة ضربات القلب.

- رعشة قوية في الجسم.

- تشنجات عضلية لا إرادية.

- تعرق شديد.

- الشراهة لتناول أي شيء مسكر.

وهنا الإجراء المناسب هو إعطاء المريض ملعقة من العسل أو المربى سريعا، وإذا لم يتوافر يتم إذابة 4 ملاعق من السكر في الماء، وفي حال كان خارج البيت هنا لا بد من تناول عصير محلى بالسكر.

ولكن إذا دخل المريض في غيبوبة فهنا لا بد من انتقاله إلى المستشفى مع تعليق محلول جلوكوز، موضحا أن خطورة انخفاضه قد تؤدي إلى الوفاة.

غيبوبة كيتونية

أو غيبوبة استونية، وهنا يقصد بها الغيبوبة الناتجة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم بدرجة مرتفعة قد تصل قياسه إلى 600 : 800 مع العلم أن الطبيعي 120، مع ارتفاع نسبة الأستون في البول، وتظهر أعراضها من خلال الشعور:

- خمول شديد وكسل ودوخة.

- رائحة فم كريهة تشبه الاستون أو التفاح الفاسد.

- جفاف الجلد.

- كثرة التبول.

- العين تكون غائرة.

ويتم إسعاف المريض في تلك الحالة من خلال إعطاء المريض جرعة من الإنسولين لتقليل مستوى السكر في الدم، وفي حال وجود حموضة في الدم يخضع لعلاج لتقليلها، وفي حال وجود جفاف يخضع لمحلول معالجة جفاف، مع إعطاء أدوية لتقليل مستوى الأستون في البول.

وتتشابه أنواع الغيبوبات الأخرى مع الغيبوبة الكيتونية من حيث الأعراض، ولكن هنا لا تكون رائحة فم المريض تشبه "الاستون" موضحا أن الغيبوبة الناتجة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم يكون فيها المريض دمه لزج للغاية وهنا يحتاج إلى جرعة إنسولين، مع محلول ملحي نصف عياري لتخفيف لزوجة الدم، مع إعطاء أدوية مانعة لتجلط الدم.

وعن الغيبوبة الناتجة عن ارتفاع حامض اللاكتيك وارتفاع السكر، فهنا العلاج يعتمد على تعليق محلول ملح نصف معياري ومعالج جفاف، مع أدوية لمنع حموضة الدم.

وتحدث عند مرضى الفشل الكلوي الناتج عن السكري أيضا غيبوبة كلى، وهنا يشعر المريض إلى جانب أعراض ارتفاع السكر بوجود رائحة غريبة في فمه وتشبه النشادر.

وأخيرا، الغيبوبة الناتجة عن ارتفاع مستوى السكر وتأثيرها على المخ ما يؤدي إلى الإصابة بجلطات أو نزيف في المخ، خاصة إذا كان مستوى السكر في الدم أعلى من 600، وهنا أوصى بأهمية التوجه للمستشفى لخفض مستوى السكر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية