أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الصابون والمناديل المطهرة آمنة للبشرة؟

11:41 ص الثلاثاء 30 أكتوبر 2018
هل الصابون والمناديل المطهرة آمنة للبشرة؟

كتبت- أمينة محمود

يستخدم كثيرون الديتول كإجراء آمن وصحي لحمايتهم وحماية أطفالهم من التعرض للبكتريا الضارة والجراثيم، ولا يعلم كثيرون ما إن إذا كانت تلك المطهرات آمنة للبشرة أم لا، خاصة مع تردد الأقاويل حول فعاليتها.

قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إن المطهرات بما فيها المواد التي تحتوي على الديتول تمثل خطورة بالغة على صحة البشرة والجلد، حيث تحتوي على مواد كيميائية سامة لقتل الميكروبات والبكتريا والجراثيم، وتلك المواد الكميائية تسبب مشكلات خطيرة للبشرة.
وأضاف أن المواد المطهرة تتسبب في إكساب الميكروبات الموجودة على البشرة مناعة ضد المضادات الحيوية وهو ما يؤثر سلبا في فاعلية المضادات الحيوية في حال تناولها لمواجهة مرض ما يواجه البشرة.
وأشار إلى أن المواد المطهرة تتسبب في قتل البكتيريا المفيدة للبشرة ومنها البكتريا العنقودية البشروية، والتي في حال زوالها يكون هناك فرصة للتعرض للدمامل والالتهابات الجلدية والطفح الجلدى، كما أن البكتريا النافعة تساعد أيضًا في الحفاظ على نضارة البشرة، وفي حالة إزالتها تفقد البشرة البكتريا اللازمة للحصول على بشرة نضرة وخالية من الشحوب.
وأوضح الناظر، أن استخدام المناديل المطهرة أكثر خطورة من الصابونة المطهرة لأن المواد الكيميائية الموجودة بها تظل متواجدة على البشرة لفترة أطول فيزداد تأثيرها.
وتابع الناظر: "قامت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية، بحظر استخدام المواد المطهرة والديتول ومنع تدوالها نظرًا لخطورتها.. تلك المواد يسمح باستخدامها في حال إجراء العمليات أو لتنظيف المستشفيات وليس للبشرة".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية