أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يتغلب كبار السن على اضطرابات النوم؟

04:12 م السبت 10 نوفمبر 2018
كيف يتغلب كبار السن على اضطرابات النوم؟

الاضطرابات النوم عند كبار السن

كتبت- أسماء أبو بكر

التقدم في العمر يصاحبه العديد من التغيرات الجسدية والصحية، لذلك يعاني الكثير من المسنين من اضطرابات النوم المختلفة، كالأرق وغيره، الأمر الذي ينعكس سلبًا على صحتهم العامة.. فكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة؟

الدكتورة سلمى السعيد، أستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، أوضحت إن اضطرابات النوم لدى كبار السن ترتبط إما بمشاكل صحية يعاني منها المريض، على رأسها كثرة التبول الليلي الذي يعاني منه المصابون بتضخم البروستاتا أو مرضى ارتفاع السكر وضغط الدم.

أضافت السعيد، أن من بين المشاكل الصحية لدى كبار السن التي يصاحبها اضطرابات النوم، مرض شلل الرعاش، خرس الشيخوخة (ألزهايمر)، مستطردة أن اضطرابات النوم قد ترتبط أيضًا بسلوكيات خاطئة، كالإكثار من تناول القهوة والشاي بعد الساعة 5 مساءً، لأنها تزيد من الرغبة في دخول الحمام ليلا لأنها مدرة للبول، وكذلك النوم أثناء النهار لفترة طويلة.

اضطرابات النوم لا تعني الأرق فقط، وفقًا لما أكدته أستاذ مساعد طب المسنين، موضحة أن المريض يمكن أن يعاني من مشكلة النوم المتقطع فضلًا عن أن النوم المتكرر أثناء النهار يعتبر نوعًا من اضطرابات النوم.

تابعت السعيد، أن بعض المسنين يعانوا من توقف التنفس أثناء النوم، وهو نوع من أنواع اضطرابات النوم أيضا، يرجع في الغالب إلى زيادة الوزن والتدخين، أو بسبب وجود مشاكل في التنفس أو في عضلة القلب، مشيرة إلى أن خطورته تتمثل في الموت المفاجئ.

للتغلب على اضطرابات النوم التي يعاني منها كبار السن، أكدت السعيد أن التخلص منها يعتمد على معرفة السبب وعلاجه، فلابد من علاج تضخم البروستاتا في حالة الإصابة به، فضلًا عن ضرورة الحرص على ضبط السكر في الدم، مع تجنب النوم نهارا وعدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على كافيين بعد الخامسة مساءً، وعدم استخدام غرفة النوم في أي مهام أخرى بل يجب أن تكون مخصصة للنوم فقط.

أشارت السعيد، إلى أن توقف التنفس أثناء النوم يتطلب استشارة الطبيب لأن المريض يحتاج إلى استخدام أجهزة معينة أثناء النوم، فضلا عن ضرورة معالجة السبب الرئيسي له كخسارة الوزن الزائد والتوقف عن التدخين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية