أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تُعالج السكتة الدماغية في المراحل المتأخرة؟

07:21 م الأحد 11 نوفمبر 2018
كيف تُعالج السكتة الدماغية في المراحل المتأخرة؟

شخص فاقد الوعي

كتب– مصطفى عريشة

إنقاذ مريض السكتة الدماغية يتطلب وصوله سريعًا إلى المستشفى المناسب لتلقي العلاج والعودة لممارسة حياته بشكل طبيعي، أما في حالة تأخره عن العلاج في الوقت المناسب يتم اتباع إجراءات علاجية أخرى، فما هي؟

قال الدكتور هاني عارف، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس، إن هناك طريقتين لعلاج السكتة الدماغية حال وصول المريض في الوقت المناسب، أي خلال الـ6 ساعات الذهبية: الأولى علاج إذابة الجلطة والثانية القسطرة المخية.

وأضاف عارف، أنه في حال تأخر المريض عن الوصول للمستشفى في الوقت المحدد لإنقاذه نتبع آلية علاج أخرى لن تأتي بنفس النتائج التي يحققها العلاج بإذابة الجلطة أو القسطرة المخية التي تستخدم في حال حدث انسدادًا في شريان رئيس في المخ.

أكد عارف، أن آلية العلاج في حالات السكتة الدماغية المتأخرة يكون علاج تحفظي وعلاج وقائي بمعنى أننا نمنح المريض علاجات لمنع تكرار الجلطات لأن المريض الذي تعرض لجلطة مخية أكثر عُرضة للإصابة بالجلطات المخية مرة أخرى بنسبة 40%، وذلك وفقًا للدراسات.

أوضح عارف، أن بعد ذلك يتم التأكد من سبب الجلطة الأولى سواء كانت من القلب أو نتيجة تصلب الشرايين ونحدد الأدوية المناسبة للمريض وغالبًا ما نستخدم أدوية السيولة مع بعض الأدوية المنشطة لتحفيز خلايا المخ.

أشار عارف، إلى أنه يتم ضبط الضغط والسكر ودهون الدم عند المريض، بالإضافة للعلاج الطبيعي الذي يتم على المدى الطويل من خلال تقنيات حديثة مثل جهاز التنبيه المغناطيسي للمخ الذي يساعد على تحفيز وظائف المخ لتعويض الإصابة التي حدثت، لكن مهما كان لا يمكن الشفاء التام في هذه الحالات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية