أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما سبب حدوث الشد العضلي خاصة في الشتاء؟

09:11 م الخميس 29 نوفمبر 2018
ما سبب حدوث الشد العضلي خاصة في الشتاء؟

شد عضلي

كتبت- هدى عبد الناصر

يعاني كثيرون بألم الشد العضلي، خاصة في فصل الشتاء، نتيجة وجود بعض الالتهابات المفصلية بصورة مؤقتة أو مستمرة.

قال الدكتور هانئ محروس مهني، استشاري أول جراحة العظام والكسور، إن هناك اختلاف واضح بين الشد العضلي الذي يحدث بسبب وجود بعض الالتهابات أو التقلصات العضلية.

أوضح محروس، أن التهابات العضلات التي تحدث في فصل الشتاء تكون عادة بسبب وجود بعض التيارات الهوائية، الباردة بينما تقلصات العضلات تحدث نتيجة نقص المعادن وعادة لا ترتبط بوقت معين وإنما تحدث في أي وقت وأحيانًا تستمر لفترة طويلة.

لفت استشاري جراحة العظام والكسور إلى أن السبب الرئيس لحدوث التهاب عضلات هو تيارات الهواء الباردة، حدوث حركة أو مجهود، وضع خطأ تتعرض له العضلات خلال حركة مفاجئة، التهاب العضلات الروماتيزمية، وجود تسوس أو بكتيريا بالعظام، وأحيانًا يكون السبب زيادة الوزن.

يحدث التهاب العضلات الروماتيزمية الحاد بسبب التيارات الهوائية الباردة، تؤثر على أعلى الظهر بين اللوحين والرقبة والكتف والذراع وأحيانًا يؤثر على حركة المريض أثناء المشي أو النوم أو الجلوس.

أكد محروس، أن الشد العضلي لا يقتصر على سن معينة، وإنما يرتبط بالأسباب، موضحًا أن التشخيص يتم عن طريق معرفة التاريخ المرضي وإجراء مجموعة من الأشعة اللازمة على منطقة الألم، مضيفًا أنه مؤلم بشكل مزعج ويمكن أن يستمر الألم من 3 إلى 6 أسابيع وأحيانًا يستغرق الألم وقتًا قليلًا.

يكون العلاج عن طريق التدخل الجراحي أو استخدام الأدوية والمراهم المسكنة وبعض جلسات العلاج الطبيعي مع استخدام كمادات المياه الدافئة.

نصح محروس بضرورة ممارسة الرياضة، خاصة في فصل الشتاء، وتجنب تيارات الهواء الباردة، الراحة التامة في حالة التأكد من وجود التهاب في العضلات، المحافظة الجيدة على نسبة السوائل والأملاح في الجسم، تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية