أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيطرة على الأعراض.. نصائح ضرورية لمرضى الجيوب الأنفية

02:21 م الخميس 29 نوفمبر 2018
للسيطرة على الأعراض.. نصائح ضرورية لمرضى الجيوب الأنفية

كتبت- أسماء أبو بكر

مشكلات الجيوب الأنفية غالبًا ما تكون أمراض مزمنة تلازم المريض مدة طويلة، وتستغرق فترة طويلة في العلاج للتخلص منها نهائيًا، إلا أن السيطرة على الأعراض وتقليل فرص زيادة حدتها أو حدوث مضاعفات لا يتوقف على استخدام الأدوية فقط بل يستلزم اتباع بعض النصائح المساعدة.. فما هي؟

يكون مرضى الجيوب الأنفية أكثر عرضة لظهور الأعراض أو زيادة حدتها خلال فترة تغير الفصول، لذلك قدم الدكتور سمير فتحي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، عدة نصائح التي تساعد في السيطرة على الأعراض قدر الإمكان، هي:

- الاستنشاق بالماء، للتخلص من أي أتربة أو ملوثات داخل الأنف، خاصة عند التعرض لها.

- تجنب الأماكن المغلقة قدر الإمكان، لتقليل احتمالية انتقال العدوى.

- عدم الاحتكاك أو الجلوس بجوار أشخاص مصابون بنزلات البرد، والحرص على أخذ تطعيم الانفلونزا الموسمي.

اقرأ أيضًا:كيف تتخلص من صداع الجيوب الأنفية؟

- تناول أدوية الجيوب الأنفية على الفور، خاصة الغسول، بمجرد الشعور بالأعراض أو العلامات المنذرة باحتمالية الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا، مثل انسداد أو (أكلان) الأنف أو العطس، لتجنب انسداد الأنف أو فتحات الجيوب الأنفية الذي يزيد من حدة الأعراض.

- الحرص على تناول الأطعمة أو المشروبات الغنية بفيتامين سي، على رأسها الليمون الطازج، لأنه ثبت علميًا أنه عامل منشط لتفاعلات المناعة بالجسم.

- في حالة وجود حساسية في الجيوب الأنفية، يجب ملاحظة الأطعمة التي تثير الأعراض للامتناع عن تناولها مرة أخرى، حتى لا تتسبب في انسداد الأنف ومن ثم ظهور أعراض الجيوب الأنفية.

- مراجعة الطبيب في حالة ملاحظة بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث التهاب صديدي، كثرة البلغم، نزول صديد أو إفرازات من الأنف أو مع البلغم، من الممكن أن يكون ذلك مصاحبا لأعراض حساسية الجيوب الأنفية العادية، لكنه يتطلب تناول أدوية أخرى بجانب أدوية الحساسية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية