أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكورتيزون قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري.. نصائح طبية

09:56 ص الأربعاء 12 ديسمبر 2018
 الكورتيزون قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري.. نصائح طبية

Untitled-1سكر كور

كتبت- أسماء أبو بكر

من المعروف أن الكورتيزون له أضرار وآثار جانبية متعددة، وتزداد الخطورة في حالة استخدامه لفترات طويلة، لذلك يكون الخيار العلاجي الأخير في الكثير من الحالات، خاصة أنه قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر في بعض الحالات.

زيادة نسب السكر

الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة والسكر ومدير مستشفى ناصر العام سابقًا، أكد أن الكورتيزون يرفع نسب السكر في الدم، إلا أنه يكون ضروريًا للسيطرة على الكثير من الأمراض، كالذئبة الحمراء أو حساسية الصدر الشديدة، وبالتالي لا يوجد غنى عنه في حالات كثيرة.

اقرأ أيضًا:أضرار متعددة للكورتيزون الموضعي.. ضوابط لاستعماله

عن احتمالية الإصابة بالسكري نتيجة تناول أدوية الكورتيزون لفترات طويلة، أوضح "أنور" أن ذلك يتوقف على طبيعة جسم المريض وما إذا كان لديه استعداد من الأساس للإصابة بمرض السكر من عدمه، مضيفًا أن من يُصاب بالسكر بسبب تناول الكورتيزون غالبًا كان سيُصاب به في أي وقت لأي سبب آخر، كالتعرض لضغط نفسي وعصبي أو زيادة في الوزن أو عدم اتباع نظام غذائي صحي.

أوضح الدكتور عادل السيد، أستاذ أمراض الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن استخدام أدوية الكورتيزون بكميات كبيرة أو لفترات طويلة يُظهر مرض السكر في الأشخاص المعرضين للإصابة به، كمن لديهم استعداد وراثي مثلا، فضلا عن أنه يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى المرضى المصابين بمرض السكري حتى قبل استخدام الكورتيزون.

نصائح طبية

في حالة استخدام مرضى السكر لأدوية الكورتيزون لأي سبب، شدد أنور، على ضرورة متابعة مستوى السكر في الدم، وتعديل جرعات أدوية السكر أو زيادتها بما يتناسب مع حالة المريض، وعند التوقف عن تناول الكورتيزون لا بد من إعادة تقييم الحالة مع الطبيب مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:ما أضرار نقص إفراز الكورتيزون الطبيعي في الجسم؟

إذا ظهر مرض السكري فترة استخدام الكورتيزون، نصح السيد بضرورة استشارة طبيب مختص، لتناول أدوية السكر المناسبة للحالة وضبط جرعاتها وفقا لجرعات أدوية الكورتيزون التي يتناولها المريض، مؤكدا أنه في حالات كثيرة يصعب التوقف عن تناول الكورتيزون بل لابد من الاستمرار في تناوله للفترة التي يحددها الطبيب المعالج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية