أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: ممارسة الرياضة ليلا لا يؤثر على نومك

01:23 م الإثنين 17 ديسمبر 2018
دراسة: ممارسة الرياضة ليلا لا يؤثر على نومك

النوم

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة حديثة، أعدها معهد علوم الحركة والرياضة في زيورخ، أن ممارسة التمارين الرياضية مساءًبانتظام لا يسبب مشكلات في النوم، حتى عند إنهاء التمرين قبل النوم بنصف ساعة فقط، وذلك من خلال فحص 23 دراسة تناولت هذا الشأن.

ووجد القائمون على الدراسة، التي نشرت مجلة "sports medicine" نتائجها، أن المشاركين الذين واظبوا على اتباع تمارين رياضية ليلا، استمتعوا بنوم عميق بمعدل 21.2% من أوقات نومهم، مقارنة بأولئك الذين لم يتبعوا أي تمرين رياضي مساء، حيث حصلوا على نوم عميق يقدر بـ19.9% من أوقات نومهم.

وذكر الباحثون، أنه بالرغم من صغر الفارق بين معدل النوم العميق للمجموعتين، إلا إنه مؤثرا بشكل واضح، حيث يعد النوم العميق مهما في التعافي البدني، إلا أن التمارين القوية خلال ساعة قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يكون لها آثار سلبية على جودة النوم، حيث أخذ المشاركون وقتا طويلا للبدء في نوم عميق بعد ممارسة تلك التمارين.

اقرأ أيضا:10 أطعمة تزودك بالطاقة قبل ممارسة الرياضة

وقالت كريستين سبينجلير، المؤلف الرئيس بالدراسة: "تصنف التمارين القوية باعتبارها تلك الرياضات التي يصبح الشخص غير قادرا على التحدث أثناء ممارستها، على عكس التمارين المعتدلة التي يمكن أن يغني الشخص خلال ممارستها".

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين مارسوا التمارين القوية ذهبوا إلى الفراش، ومازالت ضربات القلب لديهم أكثر من 20 ضربة في الدقيقة، أي بمعدل أسرع من معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وذلك بسبب عدم وجود وقت كافي للتعافي، لذا ينصح بممارسة هذه التمارين في وقت مبكر من اليوم قدر الإمكان.

وأوضح الباحثون أن التمارين المعتدلة يمكن ممارستها مساء، لكن ليس كل شخص يتفاعل مع هذه التمارين بالطريقة نفسها، لذا لا بد من الاستماع إلى الجسم، وإذا لاحظ الشخص مشكلة في الاستمتاع بنوم هادئ وعميق بعد ممارسة الرياضة، فلا بد من أداء التمارين في وقت مبكر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية