خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الانزلاق الغضروفي 5 درجات.. هل تحتاج كلها للجراحة؟

10:30 ص الأحد 02 ديسمبر 2018
الانزلاق الغضروفي 5 درجات.. هل تحتاج كلها للجراحة؟

الانزلاق الغضروفي

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

الانزلاق الغضروفي من أبرز المشكلات التي تصيب العمود الفقري وتهدد الشباب في المراحل العمرية التي تمتد بين 18: 40 عامًا، فما أسبابه وهل علاجه يحتاج للجراحة دائمًا؟.

الأسباب

يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة الضغط المستمر على الفقرات والغضاريف الموجودة بينها، بسبب ضعف العضلات، والوزن الزائد، والقيام بحركات خاطئة، كالانحناء أو الجلوس.

هل يرتبط بآلام الظهر؟

لا ترتبط أعراض الانزلاق الغضروفي بآلام الظهر، بل تظهر من خلال الشعور بمشكلات في الأطراف وتختلف باختلاف نوع الانزلاق خاصة أنه ينقسم إلى نوعين:

- انزلاق غضروفي عنقي، ويحدث في الفقرات العلوية وأعراضه تظهر من خلال الشعور بألم وخدلان في الأطراف العلوية وتنميل الذراعين.

- انزلاق غضروفي قطني، ويحدث في الفقرات السفلية وأعراضه تظهر من خلال الشعور بألم و خدلان في الأطراف السفلية وتنميل الساقين.

التشخيص

يعتمد التشخيص على معرفة التاريخ المرضي للمصاب، مع متابعة الأعراض التي يعاني منها وفي الغالب يأتي المصاب بشكوى أنه يشعر بألم يشبه الصاروخ يمتد من العنق مرورا بالكتفين منهيا بأصابع القدمين خاصة عند تحريك العنق، كما يخضع للتصوير بالرنين المغناطيسي.

العلاج

علاج الانزلاق الغضروفي لا يعتمد على الجراحة في كل الحالات بل يتوقف حسب درجة الانزلاق التي يعاني منها المصاب والتي تنقسم إلى 5 درجات أساسية ومنها:

الدرجة الأولى

يحدث فيها خروجًا بسيطًا للغضروف ويكون تأثيره ضعيفًا على العصب، ويترتب على ذلك تنميلًا بسيطًا عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، ويحتاج علاجه إلى تمارين لتقوية عضلات الظهر فقط.

الدرجة الثانية

يحدث فيها ضعفًا وتمددًا للحلقة الليفية المحيطة للغضروف ولكنها لا تكون تعرضت لقطع، وعلاجها يعتمد أيضًا على تمارين علاجية لتقوية الظهر.

الدرجة الثالثة

يحدث فيها قطعًا للحلقة الليفية المحيطة بالغضروف ولكنه لم يخرج بعد، وعلاجها يعتمد إما على العلاج التحفظي أو التدخل بالمنظار وذلك حسب تقدير الطبيب ودرجة القطع.

الدرجة الرابعة

يحدث فيها قطعًا للحلقة الليفية وخروج للغضروف وضغطه على العصب، وفي الغالب علاجها يعتمد على الجراحة أو المنظار واستئصال الغضروف وزراعة غضروف صناعي.

الدرجة الخامسة

تعد أصعب مرحلة ويخرج فيها الغضروف تمامًا من الحلقة الليفية ويختنق في القناة التي يجري فيها العصب، ولا يكون مرتبطًا بالحركة، وفي هذه الحالة يكون الألم غير محتمل في الظهر والأطراف، حتى أن المريض لا يكون قادرا على الحركة، وعلاجها الأساسي هو الجراحة.

اقرأ أيضًا: تخلص من «الكرش» وتجنب «الانزلاق الغضروفي» بهذه النصائح

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية