أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكحة عرض وليست مرضًا.. كيف تقي نفسك منها؟

01:42 م الأربعاء 26 ديسمبر 2018
 الكحة عرض وليست مرضًا.. كيف تقي نفسك منها؟

Untitled-1الكحة

كتبت- ضي جمال

يحدث السعال "الكحة" نتيجة طرد الجسم للمواد الغريبة أو اللعاب من الرئتين زالشعب الهوائية، وقد يستمر لعدة أسابيع دون معرفة سبب ذلك.

لا يوجد ما يسمى بمرض الكحة، فهي عرض لمشكلة تحدث في الأنف، المخ، المرىء، الجدار المحيط بالقلب، الجدار المحيط بالشعب الهوائية، وفقًا للدكتور حسام حسني، أستاذ الأمراض الصدرية بطب القصر العيني واستشاري الأمراض الصدرية بمستشفى النيل البدراوي، أحد مستشفيات مجموعة كليوباترا.

أوضح حسني، أن أسباب الكحة متعددة، فيمكن أن يعاني مريض من كحة مزمنة ويتناول الكثير من الأدوية دون جدوى، وهنا يجب النظر في الأعراض الأخرى المصاحبة له، كالتهاب الجيوب الأنفية، التدخين، هل يتناول بعض الأدوية التي من ضمن آثارها الجانبية الكحة أم لا، كأدوية الضغط.

أشار حسني، إلى نزلات البرد والإنفلونزا في الشتاء، والتي ضمن أعراضها الكحة، وقد يصاحبها بلغم شديد، وهنا تشير إلى تهيج الشعب الهوائية.

أضاف استشاري الأمراض الصدرية، أن الشعب الهوائية محاطة بغشاء رقيق جدًا يُنزع مع تكرار الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ما يؤدي إلى إصابة بكحة مزمنة تصاحب المصاب في جميع انفعالاته أثناء الحديث أو الضحك أو النوم.. وغيرها، في تلك الحالة ينصح الطبيب المختص بمجموعة من الأدوية تعالج هذا العرض نهائيًا حتى يستطيع الجسم تكوين الغشاء المحيط بالشعب الهوائية مرة أخرى ليمنع هذا التهيج.

Untitled-1كحة

مضاعفات الكحة

الكحة الشديدة قد تؤدي إلى انفجار في الأوعية الدموية للعين والفتق الجراحي، وفقًا لحسني، مشيرًا إلى عدم وجود مضاعفات خطيرة لعرض الكحة بشكل أساسي بل ترتبط المضاعفات بعوامل أخرى مثل انفجار شريان بالعين أو زيادة مساحة الفتق الجراحي.

في بعض الأحيان قد تمنع الكحة العنيفة وصول الدم إلى المخ ما يؤدي إلى فقدان المريض وعيه ولكن تلك الحالة نادرة الحدوث.

إلى ماذا تشير الكحة؟

أكد حسام حسني، أن عرض الكحة بمثابة إنذار يشير إلى وجود مشكلة في مكان ما، خاصة أن الكحة ليست مرضًا صدريًا، بل يمكن أن تشير إلى مشكلة صحية في الجيوب الأنفية أو إصابة المريض بارتجاع المريء، موضحًا أنها كثيرًا ما تشير إلى أمراض تصيب المريض دون علمه وتكون الكحة هي الإنذار الأول له ليتخذ الإجراءات اللازمة.

نصائح هامة

- الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، والتعامل معهما بأكثر جدية دون الاستسهال في العلاج واللجوء إلى الأمصال والأدوية دون استشارة الطبيب.

- إذا استمرت الكحة أكثر من أسبوعين يجب عمل أشعة على الصدر، لأنه بنسبة 1% ترتبط الكحة بأمراض أخرى، مثل المياه على الرئة أو القلب وتلك النسبة ليست صغيرة.

Untitled-1كحة2

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية