أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية وعادات خاطئة تسبب الشعور الدائم بالجوع.. الحل بسيط

11:17 ص الأحد 30 ديسمبر 2018
مشكلات صحية وعادات خاطئة تسبب الشعور الدائم بالجوع.. الحل بسيط

الجوع الدائم

كتبت- أسماء أبو بكر

الشعور بالجوع معظم الوقت يعني تناول مزيد من الطعام، الأمر الذي يتسبب في زيادة الوزن إلى حد كبير، بل ربما يعاني البعض من السمنة على المدى البعيد، لذلك لا يجب تجاهل هذا العرض، خاصة أنه قد يكون مؤشرًا لوجود مشكلة صحية تستدعي العلاج.

مشكلات صحية

أمراض الغدة الدرقية، خاصة فرط النشاط، تأتي على رأس المشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب الشعور بالجوع أغلب الوقت، وفقًا لما قاله الدكتور طارق لطفي، استشاري السكر والغدد الصماء، الذي أضاف أن مرض السكر، خاصة النوع الأول، يسبب هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا:10 أعراض تشير لفرط نشاط الغدة الدرقية

أضاف لطفي، أن الشعور المستمر بالجوع المرتبط بمشاكل صحية قد يكون العرض الأول لكن ليس الوحيد، أي يصاحبه أعراض أخرى، فمثلا إذا كان مرتبطا بفرط نشاط الغدة الدرقية، يعاني المريض من خسارة الوزن رغم زيادة الشهية، سرعة ضربات القلب، صداع، توتر عصبي، رعشة في اليدين، أما إذا كان ناتجا عن السكر، يصاحبه أعراض مثل: كثرة تناول الماء، كثرة التبول، زغللة في العين.

الشعور الدائم بالجوع يمكن أن يرتبط ببعض المشكلات الصحية كالإصابة بالسكر، سواء ارتفاع أو انخفاض مستواه في الدم، هذا ما ذكره الدكتور يوسف حلمي، استشاري التغذية العلاجية، مضيفا أن المريض في هذه الحالة يشعر بهذا العرض بالإضافة إلى أعراض أخري كالتعب والوهن وألم في الجسم وكسل وخمول.

أمراض الغدة الدرقية، سواء النشاط أو الكسل، من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الشعور بالجوع أغلب الوقت، وفقًا لحلمي، الذي أوضح أنها تؤدي إلى خلل في التوازن البدائي في الجسم ككل.

أضاف استشاري التغذية العلاجية أن الشعور المستمر بالجوع يمكن أن يكون ناتجا عن تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الحساسية (الهيستامين)، مدرات البول، أدوية السكر، وأدوية بعض الغدد.

عادات غذائية خاطئة

بعيدا عن المشاكل الصحية من الممكن أن يرتبط الشعور الدائم بالجوع ببعض العادات الغذائية الخاطئة، وفقا لحلمي، مثل:

- عدم الحصول على جميع المجموعات الغذائية اللازمة للجسم بالكميات الكافية والمطلوبة.

- قلة المعادن والفيتامينات، خاصة البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم، أو حتى الماء في الجسم.

- الإفراط في تناول المشروبات الغازية والسكريات، لأن السكريات المرتفعة تؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين، والسكريات يتم هضمها بسرعة لكن الأنسولين يظل في الجسم مدة تتراوح من ثلث ساعة إلى ساعتين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع.

اقرأ أيضًا:أعراض تساعدك على اكتشاف مرض السكري مبكرا

ما يجب فعله

شدد حلمي على ضرورة استبعاد ارتباط الشعور الدائم بالجوع بوجود مشاكل صحية، عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة لدى طبيب مختص، ثم التأكد من ما إذا كانت الناحية الغذائية متكاملة أم لا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية