أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد لتمارين رفع الأثقال على صحتك البدنية والنفسية

12:27 م الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
5 فوائد لتمارين رفع الأثقال على صحتك البدنية والنفسية

تمارين رفع الأثقال لها الكثير من الفوائد على صحتك

كتبت – أميرة عبد الرازق

تمارين رفع الأثقال ليست مجرد تمارين لزيادة كتلة العضلات فقط، فهي رياضة ينصح بها الأطباء لكل من يريد الحفاظ على صحته البدنية والنفسية.

فما بين الحفاظ على صحة العظام والمفاصل والقلب وحتى محاربة الاكتئاب واضطرابات القلق، هناك كثير من الفوائد الصحية لرياضة رفع الأثقال التي يلخصها موقع "Medical Daily" في:

1- تجنب الإصابات

تمارين رفع الأثقال واحدة من أكثر الوسائل فاعلية لبناء العضلات وزيادة كثافة العظام، هذا التأثير يصبح مهما جدا مع التقدم في العمر، وخصوصا بعد بلوغ سن الأربعين.

كما أن زيادة كثافة العظام التي تحققها تمارين رفع الأثقال تقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى أن تقوية العضلات تعمل كداعم للمفاصل.

اقرأ أيضا:10 فوائد صحية للمشي نصف ساعة يوميا

2- تعزيز صحة القلب

تقول دراسة حديثة من جامعة آيوا الأمريكية، أن ممارسة تمارين رفع الأثقال لمدة أقل من ساعة في الأسبوع وهي مدة ليست كبيرة يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية بنسبة من 40% إلى 70%.

ووفقا للعلماء فإن تمارين رفع الأثقال تعزز صحة القلب والأوعية الدموية أكثر من تمارين الجري، ولكن للحصول على اللياقة البدنية المثلى ينصح الخبراء بممارسة تمارين القوى مثل رفع الأثقال مع التمرينات الهوائية مثل الجري.

3- حرق السعرات الحرارية

يعتقد البعض أن التمرينات الهوائية تحرق السعرات الحرارية أكثر من تمارين رفع الأثقال، ولكن الأخيرة تعمل على بناء العضلات ما يعني أنك تحرق الدهون خلال فترات الراحة كذلك.

"العضلات تعمل على تحفيز حرق الدهون، فكلما زادت كتلة العضلات في الجسم زاد معدل حرق الدهون حتى في الأوقات التي لا تتمرن فيها".. كانت هذه كلمات "نيك كلايتون" مدير برنامج التدريب الشخصي في الرابطة الوطنية للقوة والتكيف.

4- تسيطر على السكري

الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني يجب أن يدرجوا تمارين رفع الأثقال ضمن روتينهم اليومي، فإعادة نحت العضلات يسيطر على مستوى السكر في الدم.

كما أن تمارين المقاومة وحمل الأوزان تعمل على تحسين حساسية الإنسولين، بالإضافة إلى أن بناء العضلات يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، كما تقول "دون شير" المعلمة الموثقة لمرض السكري مع الرابطة الأمريكية لمدرسي السكري.

اقرأ أيضا:7 فوائد صحية للسباحة.. منها حرق السعرات الحرارية

5- تعزز الصحة النفسية

تعمل التمرينات الهوائية على تعزيز الصحة النفسية، كذلك تعمل رياضة رفع الأثقال على محاربة أعراض القلق وترفع من الحالة المعنوية.

كما تعمل تمرينات رفع الأثقال على معالجة أعراض الاكتئاب بالإضافة إلى تعزيز التحفيز والثقة في النفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية