أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل صوت طقطقة المفاصل يشير إلى مشكلة صحية؟

06:24 م الخميس 06 ديسمبر 2018
هل صوت طقطقة المفاصل يشير إلى مشكلة صحية؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يستمع بعض الأشخاص لصوت طقطقة عند تحريك بعض المفاصل في الجسم، خاصة مفصل الركبة، وربما يكون ذلك بشكل متكرر في كل مرة يتم فيها تحريك المفصل تقريبا.. فهل يشير ذلك إلى مشكلة صحية؟

الدكتور محمد أحمد، مدرس جراحة العظام والمفاصل بالقصر العيني وزميل الكلية الملكية للجراحين بانجلترا، أوضح أن صوت طقطقة المفاصل، تحديدا مفصل الركبة، إذا كان مصحوبا بألم ففي الغالب يشير إلى وجود خشونة، وتكون زيارة الطبيب ضرورية لتحديد درجة الخشونة وتناول العلاج المناسب لها.

أضاف أحمد أن صوت طقطقة المفصل ترجع في بعض الحالات الأخرى إلى احتكاك الأوتار بالعظم نتيجة لعدم ثباتها، وبالتالي مع الحركة يتحرك الوتر من مكانه مصدرا هذا الصوت، مستطردا أنه يمكن سماع هذا الصوت من أي مفصل أخر كمفصل الكتف أو الفخذ لنفس الأسباب، مشيرا إلى أن فرقعة الأصابع تصدر نفس الصوت لكن يكون في هذه الحالة عبارة عن تفريغ للهواء الموجود في السائل الموجود بين عظم المفصل.

أما إذا كان صوت الطقطقة غير مصحوبا بألم، أكد مدرس جراحة العظام والمفاصل، أنه لا يشير في هذه الحالة إلى أي مشكلة صحية، ولن يسبب في الغالب أي ضرر لمفصل الركبة أو أي مفصل آخر.

التخلص من صوت طقطقة المفاصل يتوقف على معرفة السبب وعلاجه إن وجد، كعلاج خشونة المفصل أو علاج مشكلة عدم ثبات الأوتار أو العظم، وفقا لما أكده أحمد، لكن إذا لم يكن له سبب واضح وغير مصحوب بألم فلن يكون بحاجة للعلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية