أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار متعددة للاستخدام العشوائي لبخاخات الأنف.. هكذا تتجنبها

10:43 ص الخميس 06 ديسمبر 2018
أضرار متعددة للاستخدام العشوائي لبخاخات الأنف.. هكذا تتجنبها

بخاخة الأنف

كتبت- أسماء أبو بكر:

بخاخات أو نقاط الأنف تعتبر من الوسائل العلاجية الأساسية لمن يعانوا من حساسية الأنف أو التهابات فيها، إلا أنها في الوقت نفسه يمكن أن تسبب العديد من المضاعفات أو تزيد من حدة الالتهاب في حالة استخدامها بشكل عشوائي أو دون الالتزام بالجرعات المحددة.

الدكتور هشام عبد الفتاح، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة المنصورة، قال إن هناك أنواع متعددة لبخاخات أو نقاط الأنف، بعضها طبيعي والبعض الآخر يسبب مضاعفات في حالة الإفراط في استخدامه وعدم الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.

أوضح عبد الفتاح أن استخدام بخاخات الكورتيزون للأنف بجرعات أكبر من الطبيعي قد يؤدي إلى وصولها للدم ومن ثم حدوث مضاعفات، مضيفا أن استخدام نقاط الأنف لفترة طويلة أو بجرعات عشوائية يؤدي إلى التعود عليها، فمع تكرار استخدامها يزداد عدد مستقبلات المادة الكيماوية داخل أنسجة الأنف، وبالتالي بدلا من أن يحتاج المريض نقطة أو اثنين خلال اليوم لعلاج الاحتقان والانسداد يحتاج إلى 50 أو 60 نقطة.

ويؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط خاصة لدى كبار السن، ويتسبب في حدوث التهابات الأنف الوعائية أو تورم في الأغشية المخاطية للأنف أو تليف في خياشيم الأنف أو التهاب الأنف المزمن (لحمية الأنف)، وفقا لما ذكره أستاذ الأنف والأذن والحنجرة.

لتجنب هذه المضاعفات، حذر عبد الفتاح من استخدام نقاط الأنف مدة أكثر من أسبوع، وفي حالة استخدامها لمدة أطول لا بد أن يكون تحت إشراف الطبيب، مشيرا إلى أنها تُستخدم في حالة الالتهابات الحادة أما المزمنة لا تُستخدم فيها غالبا أو تُستخدم لفترة بسيطة.

إذا وصل المريض إلى مرحلة التعود، شدد عبد الفتاح، على ضرورة زيارة الطبيب لمعالجة هذه المشكلة، عن طريق تحديد المشكلة الأساسية التي يعاني منها، فمثلا إذا كان يوجد لحمية يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي، وفي جميع الحالات يكون التوقف عن استخدام هذه النقط واستبدالها ببعض الأنواع أو الأدوية الأخرى ضروري، كمضادات الحساسية أو أدوية تحسن المناعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية