خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 بدائل صحية للسكر.. بينها الملح!

08:36 م السبت 10 فبراير 2018
8 بدائل صحية للسكر.. بينها الملح!

كتبت-رغدة مرزوق

يعد السكر أحد الأسباب الرئيسة وراء بعض الأمراض مثل السمنة، مرض السكر، أمراض القلب، والسرطان، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك البعض الذين لا يستطيعون خفض نسبة تناولهم للسكر أو وقفها.. السطور التالية تقدم طرق عديدة لتحلية الطعام دون إضافة السكر.

1- العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات والفطريات، وهو من الأطعمة المرحب بإضافتها لكل الأطباق أو المشروبات، وليس لديه نفس المركبات الكيميائية للسكر.

2- الملح

قد يكون ذلك غريب أو غير بديهي، ولكن رشة ملح خفيفة يمكن أن تعزز من الحلاوة الطبيعية الموجودة في العديد من المكونات والأطباق خاصة في أي طبق يحتوي على الفواكه الطازجة، وقبل إضافة أي شيء للتحلية حاول تجربة وضع ملح قليل وتذوقه مرة أخرى، وستجد أن طعم السكر الطبيعي سيظهر أكثر.

3- البنجر

يأتي معظم السكر الذي يستهلكه الناس من البنجر، وذلك لأنه من بين النباتات السكرية، ويتم عمل كعكات الـ «Red Velvet» باستخدام البنجر المبشور للحصول على النكهة السكرية واللون الوردي، ولذلك يُنصح بإضافته على العصائر أو على كعكات الشكولاتة، أو على الحساء في حالة الرغبة في الشعور بطعم سكري به.

4- الكريمة أو اللبن الطبيعي

يعرف الجميع أن هذا النوع من الكريمات أو اللبن تمتلئ باللاكتوز ولكن ما لا يعرفونه أن اللاكتوز يعد نوع من السكر الطبيعي الذي يعطي شعور بسيط بالطعم السكري لكل المشروبات أو الأطعمة، وأن وضع القليل منه يمكن أن يخفض حدة المرارة الموجودة بالقهوة بجانب الكالسيوم الذي سيستفيد الشخص به.

5- الموز

يعد الموز من أفضل الأطعمة لدى البعض لتحلية العصائر ولكن يمكن استخدامه في كثير من الوصفات أيضًا مثل هرس الموز واستخدامه داخل المخبوزات بدلًا من البيض أو الزبدة، ويمكن أيضًا وضعه على كعكات الشوكولاتة، أو الكعكات النباتية، ويمكن أيضًا استخدامه في تحضير مصاصات أو أيس كريم خالية تمامًا من السكر.

6- التوت

يقدم التوت بأنواعه طريقة صحية لتحلية العصائر والفطائر والكعكات بدون استخدام السكر نهائيًا، ويمكن أيضًا هرس التوت المثلج لعمل شربات خالي من السكر وليس فقط طعمه لذيذ، بل صحي للقلب وينظم السكر في الدم.

7- البصل المحمر

يحتوي البصل على نسبة عالية من مكون السكر، ولكن لا نستطيع تناوله في حالته الطازجة، وعند طهيه ببطء وعلى نار هادئة تظهر نكهته السكرية، ويمكن وضعه على الهامبرجر بدلًا من الصلصات الأخرى، كما أنه غني بمركب البوليفينول ويعد من أكثر الخضروات الصحية والمليئة بالعناصر الغذائية.

8- التفاح

يعد عصير التفاح من المكونات الطبيعية التي يتم استخدمها للحد من الدهون والسكر داخل الوجبات، ويمكن استخدام التفاح المبشور على الفطائر، ومكعبات النفاح أيضًا يمكن أن تعمل كألياف غنية للتحلية داخل الزبادي، ويُنصح بعدم إزالة قشرة التفاح لما بها من مركبات محاربة للأمراض.



صحتك النفسية والجنسية