خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة لا تتناولها منتصف اليوم.. تسبب الكسل والخمول

04:13 م الثلاثاء 13 فبراير 2018
أطعمة لا تتناولها منتصف اليوم.. تسبب الكسل والخمول

أطعمة تسبب النعاس

كتبت- منى سعيد

يحدد ما نتناوله يومًا الشعور بالنشاط والحيوية أو الخمول، خاصة في وجبة الغذاء التي تفصل بين العمل والراحة خلال منتصف النهار.

تقول إيمان كامل، أخصائية التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث، إن هناك بعض الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها خلال وجبة الغذاء إذا كنت ستعاود العمل مرة أخرى، لأنها تسبب الكسل.

المقليات

من الأطعمة المحبوبة مثل البطاطس، لكنها تحتوى على كميات كبيرة من النشويات التي تعمل على إفراز مادة «السيروتين»، تنتقل إلى المخ وترتبط بعملية النوم والذاكرة.

الموالح

مثل المخلل والمقبلات التي تزداد فيها نسبة الأملاح بصورة كبيرة، ما يسبب الجفاف ونقص وصول الدم إلى المخ فتشعر بالكسل والخمول.

الحلويات

ترفع مستوى السكر بالدم ما يضطر الجسم إلى إفراز المزيد من الأنسولين للتعامل معها فتشعر بالكسل والخمول.

الأطعمة المسبكة

تحتوى على صلصة الطماطم والملح والدهون وهو الثلاثي القاتل للجسم، فتلك الأطعمة  صعبة الهضم وبالتالي تكون مسئوله عن توجه الدورة الدموية إلى الأمعاء لهضمها ما يسبب الشعور بالخمول.

البصل

على الرغم من فوائدة الكثيرة واعتباره مضاد حيوي طبيعي، إلا أنه يحتوى على مواد تسبب الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

الموز والكريز

من أكثر الفواكه التي تسبب الخمول، الموز بسبب احتوائه على الماغنسيوم بينما الكريز بسبب مادة الميلاتونين التي تزيد الرغبة في النوم.

وجبات غذائية صحية

تنصح «كامل» بتناول وجبة صحية متكاملة خلال فترة الغذاء، ويفضل أن تحتوي على الأحماض الدهنية، مثل: أوميجا 3 وأوميجا 6 سهله الهضم، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه واللحوم الحمراء واختيار الخبز الأسمر.

نماذج لغذاء صحي

- قطعة دجاج بانية سميكة 150 جرام، ملعقتين زيت زيتون، نصف ثمرة كابوتشي، ثمرة طماطم مقطعة قطع كبيرة، خيار مقطع إلى شرائح، زيتون أسود، ملح وفلفل حسب الذوق.
فى مقلاه يوضع الزيت ثم قطعة الدجاج على نار متوسطة، وتقلب بعد 5 دقائق، ويضاف إليها الملح والفلفل، ثم تقطع إلى أجزاء صغيرة وتضاف إلى السلطة.
- عبوة تونة خاليه من الزيت، ونصف رغيف أسمر (بلدي)، وطبق سلطة.
- خضار مسلوق (كوسة، فاصوليا، جزر مسلوق) ، 4 ملاعق أرز، طبق سلطة.

صحتك النفسية والجنسية