أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تستفيد من الشاي وتتجنب أضراره

10:09 ص السبت 17 فبراير 2018
هكذا تستفيد من الشاي وتتجنب أضراره

فوائد وأضرار الشاي

كتبت - أسماء أبو بكر

يتناول كثيرون الشاي باعتباره المشروب الرسمي والأكثر انتشارًا حتى داخل المنازل، وتؤكد  الكثير من الدراسات أن الشاي الأسود له أضرار عديدة، وأخرى تؤكد على فوائده، فكيف يمكن الاستفادة من فوائده وتجنب أضراره؟

ضرر واحد وفوائد عديدة

تقول الدكتورة عفاف عزت، أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، إن الشاي الأسود له ضرر وحيد وهو احتمالية الإصابة بالأنيميا أو زيادتها في حالة الإصابة بها بالفعل، وذلك لأنه يقلل أو يمنع الجسم من امتصاص الحديد، مؤكدة أن تناول الشاي له العديد من الفوائد الصحية، هي:

- يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، وهي مهمة ومفيدة في حالة الإصابة بأمراض القلب وتساعد في الوقاية منها أيضًا. 

- مضاد للسرطان ويساعد في الوقاية منه عكس ما هو شائع بأنه يمكن أن يسببه، فالمركبات المضادة للأكسدة الموجودة فيه تساعد في منع تلف الخلايا. 

- يحتوي على كمية مناسبة من الكافيين، وهي مهمة جدًا لصحة العقل خاصة لمن يحتاجوا لبذل مجهود ذهني كبير، وتحسن الاستيعاب وتزيد قوة التركيز.

نصائح لتجنب الأضرار

تؤكد «عزت» أن طريقة إعداد الشاي (مغلي أو كشري) ليس لها علاقة بزيادة فوائده أو أضراره، مقدمة عددًا من النصائح التي تساعد في الاستفادة منه وتجنب احتمالية الإصابة بالأنيميا، وهي:

-لا يجب تناوله بعد الأكل مباشرة لأنه يمنع امتصاص الحديد، ما يسبب الأنيميا، ولتجنب ذلك يُنصح بالانتظار ساعة أو ساعتين بعد الأكل ثم تناوله، خاصة في حالة تناول طعام غني بالحديد كالكبد، والكلاوي، واللحمة الحمراء، حتى للمرضى الذين يعانوا من الأنيميا بالفعل بسبب عاداتهم الغذائية الخاطئة مثل تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع ألياف، لأنه يزيد من حدتها.

- تناوله بشكل يومي، وفقًا لدكتورة عفاف فهناك العديد من الدراسات التي توصي بضرورة تناول الشاي مرة أو مرتين يوميًا للاستفادة من فوائده قدر الإمكان، وللاستفادة من الكافيين الموجود في الشاي لا يجب الإسراف في تناوله حتى لا يؤدي إلى نتيجة عكسية أو يسبب مشاكل صحية.

- تجنب إضافة أي مشروبات أخرى له، إضافة اللبن للشاي لا يُضاعف من قيمته الغذائية بل بالعكس يقللها، لذلك توصي أستاذ التغذية بضرورة تناول الشاي سادة دون أي إضافات، خاصة اللبن، لأن بروتينات اللبن تمنع الاستفادة من المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي.

وأشارت رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث إلى أنه لا يُنصح بإضافة الليمون للشاي، لأن الليمون يحتوي على فيتامين (سي) الذي ينعدم نهائيًا في حالة تعرضه لدرجة حرارة أعلى من 60.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية