أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضعف التركيز وتنميل القدمين مؤشر لنقص هذا الفيتامين

02:34 م الأحد 25 فبراير 2018
ضعف التركيز وتنميل القدمين مؤشر لنقص هذا الفيتامين

كتبت- عصمت غيث

هل تعاني من ضعف التركيز وتشعر بالخمول وشكشكة وتنميل في القدمين مع فقدان للشهية أو سقوط للشعر؟ انتبه ربما تكون مصاب بنقص فيتامين «ب»، حسبما تخبرك الدكتورة يسرا أيمن، أخصائية التغذية العلاجية.

فيتامين «ب» من العناصر المهمة للجسم، فهو ينقسم لـ8 أقسام. ووفق «أيمن» هذه الأقسام تعمل جنبا إلى جنب، موضحة بأن فيتامين «ب1»، «ب2»، «ب5»، و«ب6» تساعد الجسم على النمو وتحويل الطعام إلى طاقة يستفيد منها الجسم.

أما فيتامين «ب٣» فيدعم الجهاز العظمى والجلد والأعصاب.

ويلعب فيتامين «ب١٢» دورا مهما في تكوين خلايا الدم الحمراء ودعم الجهاز الهضمي وتكوين الحمض النووي، حسبما توضح أخصائية التغذية العلاجية.

وتشير أيمن إلى أن المعرضين لنقص فيتامين «ب» هم كبار السن الذين يزيد عمرهم عن الخمسين، وأيضاً المرضى المصابين بالسكري، والأشخاص الذين أجروا جراحات سمنة، بالإضافة لمن يشربون الكحوليات.

وهناك العديد من الأطعمة الطبيعية المتوفر بها فيتامين «ب» منها؛ الأرز، البرتقال، الليمون، اللحوم، الكبدة ، السمك، البيض، الألبان، والخضراوات وخاصة الورقية مثل السبانخ، والجرجير.. هكذا تخبرنا أخصائية التغذية العلاجية، التي تقول إنه يمكن أيضا اللجوء إلى بعض المكملات من الفيتامين في بعض الحالات بعد استشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية