أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أفضل لبشرتك.. الاستحمام ليلا أم نهارا؟

07:51 م الخميس 08 فبراير 2018
 أيهما أفضل لبشرتك.. الاستحمام ليلا أم نهارا؟


كتب - وليد شعبان:

يقوم كثيرون بالاستحمام فور الاستيقاظ أو قبل النوم، إلا أن آراء الخبراء تتفاوت بشأن وقت الاستحمام الأمثل، فيقول بعضهم أن الاستحمام ليلا يمنحك نوما أفضل، في حين يجزم آخرون بأن زخات المياه على جسدك في الصباح تدفعك لبدء يومك بشكل أفضل.

أطباء الأمراض الجلدية في نيويورك، والأبحاث العلمية تشير إلى أن لكلٍ إيجابياته وسلبياته، وهو ما تجده في هذا التقرير.

فوائد الاستحمام ليلاً

الاستحمام ليلا يزيل العرق والإفرازات الدهنية، والمواد المسببة للحساسية، ويغسل الأوساخ المتراكمة على الجلد على مدار اليوم، مما يتيح فرصة لنوم أفضل وبشرة متألقة.

وتقول خبيرة النوم الدكتورة جانيت كينيدي، إن الجسم يبرد بشكل طبيعي عندما يقترب وقت النوم، متزامنا مع إيقاع الساعة البيولوجية.

ويعمل الاستحمام على تنظيم درجة حرارة الجسم، مما يساعدك في الحصول على نوم أفضل، وتضيف الأبحاث أن الاستحمام يعمل كمهدئ للضغط لأنه يقلل من مستويات الكورتيزول.

فوائد الاستحمام صباحاً

يحفز الإبداع، بحسب الدكتور سامر جابر، طبيب الأمراض الجلدية بنيويورك: "أنا شخصيا أفضل الاستحمام صباحا لأنه يوقظني، ولكن الأمر يرجع إلى تفضيل كل شخص على حدة".
ووجدت دراسة لجامعة هارفارد، أن الاستحمام في الصباح يمكن أن يساعد أولئك الذين يشعرون بالإجهاد بسبب العمل أو العمل تحت ضغط .

وبينما يقلل الاستحمام من مستويات الكورتيزول لمساعدتك على الاسترخاء ليلا، فإن نفس الهرمون في الصباح يمكن أن يقلل التوتر، ويفتح الطريق للإبداع.

وأضاف  جابر: "بالنسبة للرجال الذين يقومون بالحلاقة صباحا، فعليهم الاستحمام قبل الحلاقة، لأن المياه الدافئة تقلل الشعر المنغمس بين مسام الجلد".

ماذا عن الاستحمام مرتان يومياً؟

ينصح الدكتور ديريك تشان، وهو طبيب أمراض جلدية في نيويورك، مرضاه بالاستحمام مرة واحدة يوميا.

وأضاف تشان: "إذا كان الاستحمام بمياه ساخنة يعطيك شعورا جيدا، فالمياه الدافئة أفضل من الساخنة بالنسبة للبشرة، لأن المياه الساخنة تقلل من رطوبة الجلد وتذيب مواد التشحيم الطبيعية التي يفرزها الجسم، وإذا كنت ترغب في الاستحمام مرتين يوميا، فلا توجد مشكلة بحيث لا تستغرق أكثر من 10 دقائق فقط".

أيهما أفضل؟

بناء على رأي الخبراء والبحوث، فالاستحمام ليلا قد يكون أفضل وسيلة للاسترخاء بعد يوم طويل كما يساعد في تجديد شباب بشرتك.

وإذا كنت لا تستطيع أن تقرر، فالاستحمام في الصباح أو الليل غير ضار طالما لا تمكث تحت الماء الساخن لفترة طويلة جدا، حيث يقول الدكتور جابر: "كل ما يجعلك تشعر أنك أفضل، عليك القيام به."

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية