أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الزنك مهم للنمو والمناعة.. هل تعاني من نقصه؟

02:03 م الإثنين 12 مارس 2018
الزنك مهم للنمو والمناعة.. هل تعاني من نقصه؟

نقص الزنك

كتبت- أسماء أبو بكر

الزنك من العناصر الضرورية للجسم ونقصانه يسبب العديد من المشاكل الصحية، كضعف المناعة، ما يعني أن الجسم يصبح أكثر عُرضة للكثير من الأمراض.

أهمية الزنك

يقول الدكتور محمد حلاوة، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الزنك من أهم العناصر المطلوبة لصحة الجلد والشعر خاصة، فضلًا عن أنه يدخل في تكوين بعض الإنزيمات المهمة في الجسم، ويساعد في النمو ويزيد من كفاءة عمل الخلايا والجهاز الهضمي، مشيرًا إلى أن الجسم يحتاج كمية قليلة من الزنك يوميًا تتراوح من 5 إلى 10 ملي جرام خلال اليوم.

أسباب نقص الزنك

ويوضح «حلاوة» أن نقص الزنك يرجع في الغالب إلى سوء التغذية، وعدم تناول الأطعمة الغنية به، وهناك أشخاص يكونوا أكثر عُرضة له، كالحوامل والأطفال وكبار السن.

تضيف الدكتورة منال أبو الفضل، أخصائي التغذية العلاجية، أن النباتيين، وتحديدا الذين لا يتناولوا الألبان والبيض أو يعانوا من نقص في مجموعة من الأحماض الأمينية، يكونوا أكثر عُرضة لنقص الزنك بالإضافة إلى أن عدم تناول الأطعمة الغنية به يسبب نقصانه في الجسم أيضًا.

أعراض نقصه

ويظهر نقص الزنك في مجموعة من الأعراض، مثل: عدم التئام الجروح، وضعف الشعر وتساقطه، وجفاف الجلد، وإسهال، وضعف جهاز المناعة، فضلًا عن المشاكل المتعلقة بالنمو بالنسبة للأطفال.

يشير «حلاوة» إلى أن مرض السكر يمكن أن يصاحبه نقصًا في نسبة الزنك بالجسم لكن بنسبة بسيطة، فضلًا عن أن نقصانه يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم لكن بنسبة بسيطة أيضًا.

تناول هذه الأطعمة

علاج نقص الزنك يتمثل في تناول الأطعمة الغنية به، وفقًا لـ«أبو الفضل»، موضحة أن المأكولات البحرية تأتي على رأس الأطعمة الغنية به، واللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة، مشيرة إلى أن الحالات الشديدة لنقص الزنك تحتاج إلى تناوله في شكل أقراص بجانب تناول الأطعمة الغنية به.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية