خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما أسباب نقص كريات الدم الحمراء وكيف نتعامل معه؟

09:29 ص الأربعاء 14 مارس 2018
ما أسباب نقص كريات الدم الحمراء وكيف نتعامل معه؟

كريات الدم الحمراء

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

كريات الدم الحمراء من أهم المكونات بالدم، فهي المسئولة عن الكثير من الوظائف في الجسم، وتساعده في التخلص من ثاني أكسيد الكربون من الدم، وبالتالي نقصانها يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة.. فما هي أسباب نقصانها، وكيف يتم التعامل معه طبيا؟

أسباب مختلفة

الدكتورة مها الزميتي، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس، تقول إن نقص كريات الدم الحمراء في بعض الأحيان يكون مرضًا مناعيًا سببه تكسير الدم، أو مرتبط بأمراض وراثية كأنيميا البحر المتوسط، وفي حالات أخرى يكون عرضًا لأمراض كالفشل الكلوي، وسرطان الدم، وسوء التغذية، ونقص الحديد، لذلك يكون النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم الحمراء أكثر عُرضة لنقص كريات الدم الحمراء وفقر الدم أو الأنيميا الحادة.

تضيف أستاذ أمراض الدم أن نقص كريات الدم الحمراء لدى المسنين والأطفال غالبًا ما يرتبط بسوء التغذية، مضيفة أن أمراض نخاع العظم من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى نقص كريات الدم الحمراء لأنه المسئول عن تكوينها.

أعراض نقص كريات الدم الحمراء

تضيف«الزميتي» أن أعراض نقص كريات الدم الحمراء تتمثل في: تعب من أي مجهود، وصعوبة في التنفس، والضعف العام، موضحة أن كريات الدم الحمراء هي المسئولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم، وبالتالي نقصانها يقلل من الدم الواصل للقلب ما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب.

العلاج حسب السبب

لا بد من إجراء فحوصات أولية للدم، كصورة الدم الكاملة وغيرها، وبناءً على نتائجها يتم تحديد الفحوصات والتحاليل الأخرى المطلوبة، وفي حالة وجود نزيف لا بد من إجراء مناظير، وإذا كان المريض يعاني من مشاكل في الغدد الليمفاوية قد يتطلب الأمر أخذ عينة منها.

تتابع «الزميتي» أن نقص كريات الدم الحمراء يُعالج بعد معرفة السبب الرئيس وعلاجه أولًا، مستطردة أنه إذا كان ناتجًا عن سوء التغذية أو نقص الحديد في الجسم، فهناك حالات تستدعي تناول أقراص الحديد أو بعض الفيتامينات لتعويض هذا النقص، لكن لا بد من إجراء تحاليل للتأكد من وجود نقص بالفعل في الحديد والفيتامينات، لأن زيادته عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى ترسبه في الجسم بدلًا من امتصاصه ما يسبب مشاكل صحية كثيرة.

وأشارت أستاذ أمراض الدم إلى أن الحالات الشديدة التي تقل فيها نسبة الهيموجلوبين لدرجة كبيرة، لتصل إلى 5، تستدعي نقل دم على الفور ثم تتلقى العلاج بعد ذلك.

وإذا كان نقص كريات الدم الحمراء ناتج عن سوء التغذية أو نقص الحديد، توصي «الزميتي» بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء، الكبد، السبانخ، التفاح، والأطعمة الغنية بفيتامين ب12 كالبيض والأسماك والمأكولات البحرية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية