الفرق بين أنواع الحصبة وطرق علاجها

11:45 ص الخميس 22 مارس 2018
الفرق بين أنواع الحصبة وطرق علاجها

إعلان

كتبت- مادي غيث

«الحصبة» مرض فيروسي حاد ومعدي يصيب الأطفال ويسبب لهم بعض المضاعفات التي تكون خطيرة في بعض الأحيان، وينقسم إلى حصبة عادية وألمانية.

ويوضح الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، أن الفرق بين الحصبة العادية والألمانية ليس كبيرًا، ولكن الطفح الجلدي في العادية يكون أكثر انتشارًا من «الألمانية»، وتتراوح فترة ظهور الطفح الجلدي في «العادية» ما بين أسبوع لـ 8 أيام، أما الألمانية لا تتعدى يومين.

ويضيف الناظر، أن أعراض الحصبة العادية والألمانية متشابهة إلى حد كبير.. تبدأ بصداع شديد، وارتفاع في درجات الحرارة قد يصل إلى 40 درجة، فضلًا عن التهاب الحلق والغدد الليمفاوية، وصولًا إلى الطفح الجلدي على شكل بقع حمراء.

ويستعرض استشاري الأمراض الجلدية طرق العلاج:

- راحة تامة

- خافض للحرارة ومسكنات

- استخدام دهان الكلامين 

- تناول مضاد الهستامين

- تجنب الاختلاط بالآخرين لعدم العدوى

ويشير استشاري الأمراض الجلدية إلى أن الحصبة تنتج عن فيروسات تختلف في الألمانية عن العادية، ويمكن إصابة الشخص بالنوعين في وقت واحد، لافتًا إلى أن السبب وراء الإصابة بفيروس الحصبة بشكل عام، هو عدم تناول التطعيم المضاد للفيروس.

يُذكر أن التطعيم عبارة عن جرعتين يتم أخذ واحدة في عمر عام وحتى 15 شهرًا، والجرعة الثانية من 4 إلى 6 سنوات لمنع الإصابة بالحصبة ومنع انتشار العدوى.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية