أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب فطريات أصابع القدم.. هكذا تتخلص منها

09:24 ص الثلاثاء 27 مارس 2018
أسباب فطريات أصابع القدم.. هكذا تتخلص منها

الفطريات بين أصابع القدم

كتبت- أسماء أبو بكر

يعاني كثيرون من الفطريات بين أصابع القدم، ويتطلب التخلص منها يتطلب معرفة أسبابها أولًا لتجنبها، مع الالتزام بالعلاج وتعليمات الطبيب المعالج، فما هي أسبابها وكيف يمكن التخلص منها نهائيًا؟

عادات خاطئة

الدكتورة هبة دياب، أستاذ الأمراض الجلدية المساعد بكلية الطب جامعة عين شمس، تقول إن الفطريات بين أصابع القدم ربما ترجع لطبيعة الجسم، كأن يكون الشخص يعاني من التعرق الزائد وبالتالي يزداد العرق بين أصابع القدم، ما يجعله مكانًا خصبًا لنمو الفطريات، وربما ترجع لعادات خاطئة، مثل عدم تجفيف القدم بعد الوضوء أو تعرضها للماء، وقلة التهوية بسبب ارتداء الجوارب أو الأحذية معظم الوقت.

تضيف «دياب» أن ارتداء الأحذية الضيقة يزيد من التعرق وبالتالي تظهر الفطريات، فضلًا عن المشي على الرمال والشواطئ دون ارتداء أي جوارب أو أحذية في القدم، بسبب الرطوبة العالية.

أعراض ومضاعفات

الفطريات بين أصابع القدم تظهر في عدد من الأعراض، ووفقًا لـ«دياب»، فإن هذه الأعراض تتمثل في: سماكة في الجلد إلى حد ما، وحكة واحمرار في الجلد بين الأصابع، وظهور قشرة خفيفة، وحدوث تسلخ أو جروح أو ظهور فقاعات مائية بين الأصابع.

تأخر علاج هذه المشكلة يؤدي إلى حدوث مضاعفات تتمثل في انتقال الفطريات من بين الأصابع إلى الأظافر، ما يجعلها تبدو سميكة ويتغير لونها ليميل للأصفر أو الأسود، وربما تضعف وتتكسر بسهولة.

نصائح وسائل علاجية

علاج الفطريات بين أصابع القدم يختلف حسب نوع وشكل الإصابة، لكن في الغالب يتم الاعتماد على كريمات أو مراهم موضعية، أما في حالة وصول الفطريات للأظافر فيحتاج المريض إلى تناول مضادات للفطريات سواء عن طريق الفم أو دهانات موضعية، وفقًا لـ«دياب» التي تؤكد أن مضادات الفطريات لا يمكن الاعتماد عليها في جميع الحالات كمرضى السكر أو من يعانوا من ضعف المناعة.

وأشارت أستاذ الأمراض الجلدية إلى أن مدة العلاج تختلف من حالة لأخرى، فإذا كانت الإصابة بين الأصابع فقط يستغرق «كورس» العلاج شهر ونصف أو شهرين، أما إذا وصلت للأظافر فتتراوح من 3 إلى 6 شهور.

وتوصي دياب بضرورة تجنب مسببات الفطريات لضمان عدم عودتها مرة أخرى بعد علاجها، كالحرص على تجفيف القدمين بعد الوضوء أو في حالة وصول الماء لهما لأي سبب، مع الحرص على تهوية القدم وارتداء الأحذية المفتوحة خاصة في الصيف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية