أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مضادات حيوية طبيعية.. آمنة وفعالة

07:06 م الأربعاء 07 مارس 2018
 5 مضادات حيوية طبيعية.. آمنة وفعالة

nat-anti-2

كتبت- رغدة مرزوق

تناول المضادات الحيوية يساعد في الشفاء من أمراض عديدة، إلا أن الإفراط في تناولها يلحق أضرارا خطيرة بالجهاز الهضمي ويتسبب في ضعف مناعة الفرد، لذلك نرشح لك في هذا التقرير مضادات حيوية طبيعية فعالة.

1- الثوم

يحتوي الثوم النيء على «اليسين» وهو مركب له خصائص مشابهة لواحد من أهم وأقدم المضادات الحيوية «البنسيلين»، بجانب ما به من فيتامينات وعناصر مغذية ومعادن مفيدة لصحة الجسم العامة، بحسب موقع «alternative doctor».

واكتشفت الأبحاث أن الثوم يمكن أن يكون علاجا فعالا ضد أي نوع من أنواع البكتيريا بما في ذلك «السالمونيلا» و«الإشريكية القولونية»، وتم النظر فيه ليستخدم ضد مرض «السل» المقاوم للأدوية المتعددة.

2- العسل

بجانب أن العسل يُستخدم منذ فترات طويلة في مساعدة شفاء الجروح، ومنع العدوى، وجد خبراء الصحة أنه يساعد في علاج الجروح المزمنة، الحروق، البثور، وقرح الفراش.. وأثبتت دراسة سابقة أن العسل يقضي على نحو 60 نوعا من البكتيريا.

ويحتوي العسل على إنزيم يفرز «هيدروجين بيروكسايد»، ما يساعد الجسم على محاربة العدوى، ومنع نمو البكتيريا، بالإضافة إلى أنه يزيل السموم من الدم، ويساعد الكبد على أداء وظائفه بكفاءة أكثر، ويساعد على تحسين جهاز المناعة.

ويمكن خلط العسل مع القرفة ما يساعد على تقوية خلايا الدم البيضاء، مع الأخذ في الاعتبار أن العسل الطبيعي يعد أفضل خيار، وذلك لأن معظم أساليب البسترة تدمر التأثيرات المضادة للأكسدة.

3- الزنجبيل

أثبتت الدراسات أن الزنجبيل لديه القدرة على محاربة كثير من سلالات البكتيريا، إلى جانب ذلك تبحث دراسات في قوة الجنزبيل في محاربة دوار البحر والغثيان وخفض مستويات السكر في الدم.

4- القرنفل

عادة ما يُستخدم القرنفل في علاج بعض مشكلات الأسنان، ولكن أثبتت الأبحاث أن مياه القرنفل تعد فعالة ضد العديد من أنواع من البكتيريا المختلفة، بما في ذلك البكتيريا القولونية.

5- الأوريجانو

يعتقد كثيرون أن الأوريجانو يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على تقوية جهاز المناعة، وبجانب ذلك يمكن أن يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. وبالرغم من عدم تأكيد تلك الفوائد، إلا أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الأوريجانو يعد من بين المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة خاصة عند تحويله واستخدامه كزيت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية